إليزابيث ملكة لدولة عاتية

زمن القراءة ~ 6 دقيقة 

هلكت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بعد تتويج – دام أكثر من سبعين عاما – کملكة دستورية على عرش بريطانيا وأربع عشرة دولة من مجموع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأستها، كما ترأست كنيسة إنجلترا البروتستانتية الأنجليكانية منذ 6 فبراير 1952م حتى وفاتها في 8 سبتمبر 2022م.

حزن وحداد بعد هلاك ملكة بريطانيا

وقد قوبل موتها بعاصفة مبالغ فيها من الحزن على مستوى العالم، وأعلن الحداد ونكست الأعلام في الكثير من دول العالم، وكان من بين هذه الدول عدد من الدول العربية والإسلامية منها: لبنان والأردن والبحرين والكويت والإمارات وعمان .

وتقول وبالله التوفيق:

إليزابيث الثانية وريثة ملك بريطانيا أكبر دولة (استعمارية) في العصر الحديث، والتي كان يطلق عليها: الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس..

ليس من العجب حزن الشعوب والدول الاستعمارية الشبيهة ببريطانيا؛ فهم شركاء في احتلال الدول والشعوب الضعيفة ونهب مواردها..

ولكن العجب كله من حزن شعوب ودول لطالما عانت من احتلال ونهب بريطانيا لخيراتها. وهذا مما يظهر بوضوح مدى غفلة وتغييب هذه الشعوب عن واقعها المرير..

وأعجب العجب أن يكون هذا الحزن من شعوب ودول إسلامية، وأعجب من ذلك كله رثاء رئيس السلطة الفلسطينية عباس أبو مازن، حيث قال: لقد كرست حياتها في خدمة وطنها وشعبها منذ اعتلائها العرش لعقود طويلة قضتها في العطاء وعمل الخير وتأدية واجباتها الملكية تاركة إرثا زاخرا سیبقی محفورا في أذهان وقلوب الأجيال.

جرائم بريطانيا في حق شعوب العالم

وجرائم بريطانيا في حق شعوب العالم أكثر من أن تحصر، فمنها:

إبادة الهنود الحمر واحتلال أرضهم.

إبادة سكان استراليا.

إبادة مسلمي الهند.

استعباد أفريقيا۔

حرب الأفيون وقتل ملايين الصينيين.

مجاعة بنجلاديش.

اتفاقية سايكس بيكو وتقسيم العالم الإسلامي إلى دويلات وظيفية تابعة .

تقسيم القارة الهندية وإيجاد مشكلة كشمير .

تسليم عدن للجبهة القومية اليسارية .

وغير ذلك كثير..

ولو كانت هذه الشعوب حية لكانت ممن يردد – فرحا- قول الله عز وجل: (فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)..

يقول الشعراوي: وحين يتجلى الحق بنعمه على خلقه ويقطع دابر الظالمين، يقول المؤمنون الحمد الله: (فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)1(1) [تفسير الشعراوي ص(2518)]..

الفرح بهلاك الظالمين والطغاة واجب شرعي

ولو كان من حزن بموت طاغية بريطانيا واعيا عاقلا لفرح وسر وخر ساجدا شكرا لله عز وجل كما هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم؛ «فعن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لله»2(2) [رواه أبو داود (2774) وغيره، وصححه الألباني]..

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «مروا بجنازة فأثنوا عليها خيرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «وجبت». ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرا فقال: «وجبت». فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال: «هذا أثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرا فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض»3(3) [رواه البخاري (1301) ومسلم (949)]..

قال النووي: فإن قيل: كيف مكنوا بالثناء بالشر مع الحديث الصحيح في البخاري وغيره في النهي عن سب الأموات؟ فالجواب: أن النهي عن سب الأموات هو في غير المنافق وسائر الكفار، وفي غير المتظاهر بفسق أو بدعة، فأما هؤلاء فلا يحرم ذكرهم بشر للتحذير من طريقتهم ومن الاقتداء بآثارهم والتخلق بأخلاقهم4(4) [شرح مسلم (7/20)]..

وعن أبي قتادة بن ربعي أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مُر عليه بجنازة فقال : «مستريح ومستراح منه». قالوا: يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه؟ فقال: «العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا، والعبد الفاجر يستريح منه العباد، والبلاد، والشجر، والدواب»5(5) [رواه البخاري (6147) ومسلم (950)]..

قال النووي: معنى الحديث: أن الموتی قسمان: مستريح ومستراح منه، ونصب الدنيا: تعبها، وأما استراحة العباد من الفاجر معناه: اندفاع أذاه عنهم، وأذاه يكون من وجوه، منها: ظلمه لهم، ومنها: ارتكابه

للمنكرات فإن أنكروها قاسوا مشقة من ذلك، وربما نالهم ضرره، وإن سكتوا عنه أثموا6(6) [شرح مسلم (7/20)]..

دور بريطانيا في توطين اليهود

وأي مشقة تلك التي نالها المسلمون من بريطانيا التي استعمرت ونهبت الكثير من بلدانهم، ومكنت اليهود من فلسطين والمسجد الأقصى بالدعم المتواصل لهم حتى توج ذلك بوعد بلفور الذي أعطاه وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور عام 1917م خلال الحرب العالمية الأولى إلى اللورد ليونيل دي روتشيلد أحد أبرز أوجه المجتمع اليهودي البريطاني، وذلك لنقلها إلى الاتحاد الصهيوني لإعلان بذل بريطانيا غاية الجهد لدعم تأسيس ما يسمى بـ: وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، التي كانت تحوي أقلية يهودية لا تكاد تذكر من إجمالي السكان..

وقد حققت بريطانيا وعدها، واستمرت في دعم اليهود إلى يومنا هذا..

حروب بريطانيا ضد المسلمين

كما شنت بريطانيا الكثير من الحروب ضد المسلمين ضمن أحلاف دولية؛ كحروبها ضد الدولة العثمانية، والعدوان الثلاثي ضد مصر عام 1956م، والمشاركة في غزو العراق وأفغانستان، وغيرها، مما جعل بريطانيا من أكثر الدول التي ولغت في دماء المسلمين، ولا نعلم دولة بلغت مبلغها في سفك الدماء إلا وريثتها: أمريكا، وما أمريكا إلا دولة تكونت من مجرمي بريطانيا أصلا..

ولم تتوقف بريطانيا يوما واحدا عن إيذاء المسلمين بشتى أنواع الأذى والنهب والتدمير، وما زالت أصابعها الخفية إلى يومنا هذا تعبث باليمن والعراق والعديد من الدول العربية والإسلامية..

وبعد هذا كله نجد من يحزن على هلاك رأس هذه الدولة المجرمة..

وظيفة ومهام الملكة في الملكية الدستورية

وقد يقول قائل: إن ملكة بريطانيا ليست حاكمة فعلية رئيس الوزراء هو الحاكم الفعلي؛ لأن ملكية بريطانيا ملكية دستورية وليست ملكية حقيقية، فما الداعي الفرح بمهلكها؟

والجواب: إن الملكة هي رمز لهذه الدولة العاتية، كما أن لها العديد من الصلاحيات التي تمارسها بنفسها أو بممثليها، منها:

إجراء الانتخابات العامة .

التدخل في أوقات الأزمة .

حل البرلمان واستدعاؤه للانعقاد .

ووزراء الحكومة يستخدمون هذه الصلاحيات عنها عند الحاجة .

التصديق والتوقيع على مشروعات القوانين التي يصدرها البرلمان.

الحق في رفض المصادقة على القوانين .

تعيين وإقالة الوزراء .

إعلان الحرب.

العفو الملكي .

كما أن الملكة – أو الملك حاليا- مستثناة من المقاضاة بموجب القانون البريطاني، فهي فوق القانون، ولا يمكن مقاضاتها أبدا، كما لا يمكن محاسبتها في القضايا المدنية، ولا تحتاج الملكة إلى جواز سفر أو رخصة قيادة سيارة، رغم أن كل ذلك يصدر باسمها حتى لأفراد أسرتها7(7) [بي بي سي نيوز، وقناة الجزيرة]..

وبكل حال فموت الكافرين والظالمين هو تطهير للأرض من رجسهم.

أوثق عرى الإيمان: الموالاة والمعاداة في الله

ويجب التحذير من حب الكفار مهما كانوا، فكفرهم وحده وتمردهم على أمر الله كاف لبغضهم، عن البراء بن عازب قال: كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أي عُرى الإسلام أوثق؟» قالوا: الصلاة. قال: «حسنة، وما هي بها؟» قالوا: الزكاة . قال: «حسنة، وما هي بها؟» قالوا: صيام رمضان. قال: «حسن، وما هو به؟» قالوا: الحج. قال: «حسن، وما هو به؟» قالوا: الجهاد. قال: «حسن، وما هو به؟» قال: «إن أوثق عُرى الإيمان أن تُحب في الله، وتُبعض في الله»8(8) [رواه أحمد (18524) وغيره، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (3030)]..

ولا يصح إيمان العبد إلا بمعاداة من عادی الله عز وجل، قال ابن القيم: … فلا تصلح المولاة إلا بالمعاداة كما قال تعالى عن إمام الحنفاء المحبين أنه قال لقومه: (أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ) فلم تصلح لخليل الله هذه الموالاة والخلة إلا بتحقيق هذه المعاداة، فإن ولاية الله لا تصح إلا بالبراءة من كل معبود سواه.9(9) [الجواب الكافي ص 138] ..

وقال تعالى: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ) [الممتحنة:4].

النصارى أعداء الله عز وجل

وأي عداء لله عز وجل أعظم مما يفعله النصاری بادعاء الولد له تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا، قال الله تعالى: (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا * لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا * وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا * لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا) [مريم:88-95].

يقول سيد قطب: … ثم يستطرد السياق مرة أخرى إلى مقولة منكرة من مقولات المشركين. ذلك حين يقول المشركون من العرب: الملائكة بنات الله. والمشركون من اليهود: عزير ابن الله. والمشركون من النصاری: المسيح ابن الله.. فينتفض الكون كله لهذه القولة المنكرة التي تنكرها فطرته، وينفر منها ضميره: (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا * لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا * وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا) .

إن جرس الألفاظ وإيقاع العبارات ليشارك ظلال المشهد في رسم الجو: جو الغضب والغيرة والانتفاض.

وإن ضمير الكون وجوارحه لتنتفض ، وترتعش وترجف من سماع تلك القولة النابية، والمساس بقداسة الذات العلية، كما ينتفض كل عضو وكل جارحة عندما يغضب الإنسان للمساس بكرامته أو كرامة من يحبه ويوقره.

هذه الانتفاضة الكونية للكلمة النابية تشترك فيها السماوات والأرض والجبال، والألفاظ بإيقاعها ترسم حركة الزلزلة والارتجاف.

وما تكاد الكلمة النابية تنطلق: (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا) حتى تنطلق كلمة التفظيع والتبشيع (لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا) ثم يهتز كل ساکن من حولهم ويرتج كل مستقر، ويغضب الكون كله لبارئه. وهو يحس بتلك الكلمة تصدم كيانه وفطرته، وتجافي ما وقر في ضميره وما استقر في كيانه، وتهز القاعدة التي قام عليها واطمأن إليها: (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا * وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا) ..

وفي وسط الغضبة الكونية يصدر البيان الرهيب: (إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا * لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا).

إن كل من في السماوات والأرض إلا عبد يأتي معبوده خاضعا طائعا فلا ولد ولا شريك، إنما خلق وعبيد10(10) [في ظلال القرآن (5/108)]..

وفقنا الله وعموم المسلمين لما يحبه ويرضاه۔

الهوامش

(1) [تفسير الشعراوي ص(2518)].

(2) [رواه أبو داود (2774) وغيره، وصححه الألباني].

(3) [رواه البخاري (1301) ومسلم (949)].

(4) [شرح مسلم (7/20)].

(5) [رواه البخاري (6147) ومسلم (950)].

(6) [شرح مسلم (7/20)].

(7) [بي بي سي نيوز، وقناة الجزيرة].

(8) [رواه أحمد (18524) وغيره، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (3030)].

(9) [الجواب الكافي ص 138] .

(10) [في ظلال القرآن (5/108)].

اقرأ أيضا

إعادة قراءة الولاء والبراء

التصدي للهجوم على عقيدة الولاء والبراء (1-4)

التهوين من عقيدة الولاء والبراء

 

0 0 votes
تقييم المقالة
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments