هل تصبح محنة فلسطين وغيرها.. بوابة هلاك لأكابر المجرمين في أمريكا وأشياعها؛ وفاتحة تمكين للمسلمين المستضعفين في الأرض كلها ؟!

وعد ترامب بتهجير المستضعفين

هل هناك ما يربط بين الهلاك المنتظر لامبراطورية الشر – رعاة البقر – وبين إسرافهم في الاستهانة بحقوق البشر..؟

نعم؛ فكم تسبب هؤلاء في تشريد الملايين من المسلمين وتشتيت شملهم خارج ديارهم، وآخر ذلك ما سمي بـ (وعد ترامب) بتنفيذ المخطط القديم بتهجير المستضعفين الباقين من أهل فلسطين في غزة والقطاع، ليسكن فيها الأغيار الأشرار من عصابات الأمة الملعونة..

  • إن ذلك التهجير يستوجب جريان سنة قدرية إلهية، تقضي بإهلاك مخرجي المؤمنين من ديارهم؛ بإخراجهم هم وخراب بيوتهم، وقد رأى الأمريكان مؤخرا في ذلك آية ونذيرا، خلال حرائق (لوس أنجلوس) ولكن لا تغني الآيات والنذر عن قوم لا يعقلون ..

وعيد الله بإهلاك الظالمين

  • أما عن هذه السنة الإلهية؛ فقد قال الملك الحق سبحانه: {وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِرُسُلِهِمۡ لَنُخۡرِجَنَّكُم مِّنۡ أَرۡضِنَآ أَوۡ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَاۖ فَأَوۡحَىٰٓ إِلَيۡهِمۡ رَبُّهُمۡ لَنُهۡلِكَنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ} [إبراهيم: 13] .

قال الفخر الرازي- رحمه الله – في تفسير هذه الآية: “الكفار بالغوا في السفاهة وقالوا: (لَنُخْرِجَنَّكُم مِّنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا) والمعنى: ليكونن أحد الأمرين لا محالة: إما إخراجكم وإما عودكم إلى ملتنا، والسبب فيه أن أهل الحق في كل زمان يكونون قليلين، وأهل الباطل يكونون كثيرين، والظلمة والفسقة يكونون متعاونين متعاضدين، فلهذه الأسباب قدروا على هذه السفاهة.. ولعل الخطاب وإن كان في الظاهر مع الرسل إلا أن المقصود بهذا الخطاب أتباعهم وأصحابهم”1(1) مفاتح الغيب، (ج19/ ص76)..

وراثة المؤمنين لأرض الظالمين

  • ..ولأن وعيد الله بإهلاك الظالمين المتآمرين على إخراج المستضعفين تجري به السنن الربانية؛ فقد أقسم الله عليه لتلتفت الأنظار إليه: {فَأَوۡحَىٰٓ إِلَيۡهِمۡ رَبُّهُمۡ لَنُهۡلِكَنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ}.. ثم أتبع هذا الوعيد الدنيوي للظالمين بوعد للمستضعفين بأن يحدث عكس ما يريد الظالمون، فبدلا من أن يعدم المستضعفون أرضهم .. يورثهم الله أرض الظالمين ويمن عليهم لإيمانهم بالنصر العظيم ، كما قال سبحانه: {وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِن بَعْدِهِمْ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ} [إبراهيم: ١4].

قال الطبري : ” وعدهم الله النصرَ في الدنيا ، والجنَّةَ في الآخرة “2(2) الطبري، (ج13/ ص613)..

  • وهذا الوعد جرت به سنة الله في أيام كثيرة من أيام الله، حيث حكى القرآن قصة ذلك عن المؤمنين الأوائل من قوم موسى مع أعدائهم: {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ} [الأعراف: 137] .

وحكاه الكتاب المبين عن المؤمنين الأوائل من هذه الأمة، فبعد إخراجهم وتهجيرهم، أخرج الله أعداءهم من ديارهم وقال لهم: {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا} [الأحزاب:٢٧] .

وعيد الآخرة للمستكبرين الجبابرة

  • إن ذات الأقدار تجري على كل الكفار المتآمرين على المؤمنين إلى يوم الدين، ففي الأثر عن ثوبان رضي الله عنه: (.. مَا مِنْ جَارٍ يَظْلِمُ جَارَهُ وَيَقْهَرُهُ، حَتَّى يَحْمِلَهُ ذَلِكَ عَلَى أَنْ يَخْرُجَ مِنْ مَنْزِلِهِ، إِلَّا هَلَكَ)3(3) (رواه البخاري في الأدب المفرد)..
  • وكل هذا في وعد الدنيا ووعيدها، أما عن وعيد الآخرة للمستكبرين الجبابرة، فلنسمع بقلوبنا بقية الآيات وما فيها من الوعيد بأشنع العقوبات..

– {وَٱسۡتَفۡتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٖ} [إبراهيم:15]..

– {مِّن وَرَآئِهِۦ جَهَنَّمُ وَيُسۡقَىٰ مِن مَّآءٖ صَدِيدٖ}..

– {يَتَجَرَّعُهُۥ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُۥ وَيَأۡتِيهِ ٱلۡمَوۡتُ مِن كُلِّ مَكَانٖ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٖۖ وَمِن وَرَآئِهِۦ عَذَابٌ غَلِيظٞ}.

فلتكن من دعواتنا في صلواتنا بأن تكون محنة فلسطين وغيرها.. بوابة هلاك لأكابر المجرمين في أمريكا وأشياعها؛ وفاتحة تمكين للمسلمين المستضعفين في الأرض كلها ..

الهوامش

(1) مفاتح الغيب، (ج19/ ص76).

(2) الطبري، (ج13/ ص613).

(3) (رواه البخاري في الأدب المفرد).

المصدر

صفحة الدكتور عبد العزيز كامل على منصة ميتا.

اقرأ أيضا

مشروع ترامب لتهجير أهالي قطاع غزة

متى يُهلك الله الظالمين؟!

سنة الله في تدمير الظالمين

سُنَّة المداولة في معركة طوفان الأقصى

التمايز قبل التمكين للمؤمنين والفضائح والإملاء قبل السقوط للمجرمين

عواصف التغيير، والحكم الإلهية في التدبير (١)

التعليقات غير متاحة