لقد توفر في عقبة رضي الله عنه من الكفاءات الحربية والخلال الدينية ما يجعله جديرا بحمل هذا العبء الثقيل، وكان رجلا قوي الإيمان، ورعا تقيا، تميل نفسه إلى الجهاد في سبيل الله ونشر الإسلام والدعوة إليه، لا إلى مجرد الفتوح والانتصارات وما وراء ذلك من مكاسب.

أولا: عقبة بن نافع في ولايته الأولى وتأسيس مدينة القيروان “50-55هـ/ 670-674م”

لم تتح الفرصة لمعاوية بن حديج أن يعود إلى “إفريقية” لاستكمال الفتح، إذ عزله الخليفة معاوية بن أبي سفيان عن قيادة الجند “عام 48هـ/ 668م” وعين بدلا منه القائد المجاهد عقبة بن نافع الفهري “عام 50هـ/ 668م”.

ويتفق المؤرخون على أن بداية ولاية عقبة بن نافع الفهري تمثل مرحلة جديدة من مراحل الجهاد الإسلامي في منطقة المغرب، وكان اختياره موفقا إلى حد بعيد، ونابعا من قناعة تامة بأنه هو القائد الجديد رجل المستقبل في مرحلة انتهت بها حرب الاستكشاف والسرايا العادية لتبدأ مرحلة ذوي الكفاءات العسكرية من الفرسان الموهوبين؛ مرحلة الفتح الثابت المستقر.

ولقد توفر في عقبة من الكفاءات الحربية والخلال الدينية ما يجعله جديرا بحمل هذا العبء الثقيل، حيث مكنه طول عهده بإفريقية، وكثرة اشتغاله بحروبها من تنمية مواهبة الحربية، وتكوين فكرة واضحة عن هذه البلاد التي جال في ربوعها، والتعرف على الكثير من أخلاق وعادات أهلها، والتفطن إلى أمثل السبل لفتحها وإخضاعها، وكان رجلا قوي الإيمان، ورعا تقيا، تميل نفسه إلى الجهاد في سبيل الله ونشر الإسلام والدعوة إليه، لا إلى مجرد الفتوح والانتصارات وما وراء ذلك من مكاسب.

وقد تأكد لعقبة بن نافع أن فتح “إفريقية” وبقية المغرب لا يثبت إلا بأمرين.

أولهما: إنشاء مركز للمسلمين تعسكر فيه جيوشهم، ويأمنون فيه على أموالهم ونسائهم وذراريهم، ومنه يخرجون للغزو، بدلا من العودة في كل مرة إلى “فسطاط” مصر.

وثانيهما: غزو البربر أنفسهم، والتوغل في قلب بلادهم، وإدراكهم في منازلهم في الهضاب والجبال والصحراء، بدلا من الاكتفاء بغزو مدائن الساحل ثم العود إلى “الفسطاط”؛ لأن المسلمين لا يكادون ينصرفون عن هذه البلاد حتى تعود الأمور إلى ما كانت عليه، لاتصال هذه المناطق عن طريق البحر بالبيزنطيين، تتلقى منهم الإمدادات، وكانوا -كما وصفهم عقبة نفسه- “إذا دخل عليهم أميرا أطاعوا، وأظهر بعضهم الإسلام، فإذا عاد الأمير عنهم نكثوا، وارتد من أسلم”11 – الكامل لابن الأثير “3/ 320″، وراجع: “فتح العرب للمغرب” لمؤنس ص”133″..

تلك كانت الخطة التي وضعها عقبة بن نافع، وأراد أن ينفذها على مرحلتين، لكنه إذا كان قد نجح في أن ينفذ المرحلة الأولى ببناء مدينة القيروان فإنه كان ما كاد يشرع في تنفيذ المرحلة الثانية حتى رأت الخلافة أن تعهد بقيادة الجيوش الإسلامية في “إفريقية” إلى قائد آخر هو “أبو المهاجر دينار”. وسيأتي الحديث عن ذلك بعد قليل.

وجه معاوية بن أبي سفيان إلى عقبة -وهو في مستقرة ببرقة وزويلة- عشرة آلاف فارس -من بينهم خمسة وعشرون من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضم عقبة إليهم من أسلم من البربر. وقد كان لطول الفترة التي قضاها هذا القائد في مناطق برقة وصحراء زويلة وطرابلس، وتتابع حملاته على هذه النواحي “من 22هـ- إلى 49هـ” أثر كبير في دخول بعض أهلها في الإسلام. وكان في ضمه لهم إلى الجيش دليل على أن هؤلاء أحسوا بحلاوة الإسلام، وعرفوا ضرورة الجهاد.

وفي مسيره إلى إفريقية اتخذ عقبة طريقه في داخل البلاد، مباعدا عن الساحل وقد اتخذ هذه الخطة في كل أعماله، سواء في هذه الغزوة أو فيما بعدها. وربما كان دافعه إلى ذلك هو أن الطريق الداخلي المقفر لا تكون فيه إلا مقاومة ضئيلة من القبائل البربرية وسكان الواحات. أما الإقليم الساحلي فهو مليء بالحصون والمسالح.

وبعد أن أتم عقبة إخضاع أقاليم الواحات في صحروات جنوب “طرابلس” مثل -“ودان” و”فزان” و”غدامس”- توجه إلى بلاد الجريد “جنوب البلاد التونسية”، وأخضع كل واحاتها، وافتتح “قفصة” و”قسطيلة”. ثم أفضى إلى “قمونية” قلب إفريقية البيزنطية، “وهو الموضع الذي عسكر معاوية بن حديج فيه من قبل”، فوقع اختياره عليه، ليقيم فيه المدينة التي عقد العزم على بنائها.

تأسيس القيروان:

وفي “قمونية” -وفي هذا القطر الفسيح الذي يطل على البحر- بدأ عقبة بن نافع في اختيار موقع المدينة الجديدة22- تطلق كلمة “قيروان” على معسكر الجند، أو موضع اجتماع الناس والجيش. ويفهم هذا من قول عقبة حين عزم على تأسيس هذه المدينة: “وأرى لكم يا معشر المسلمين أن تتخذوا بها مدينة نجعل فيها عسكرا، وتكون عزا للإسلام إلى آخر الدهر”. فلما انتهى إلى اختيار موضعها قال: “هذه قيرونكم” أي مدينتكم التي تجعلون فيها عسكركم. وكلمة “قيروان” فارسية معربة، أصلها “كروان” أو “كريان” ومعناها: قافلة أو مراح القوافل. راجع: فتح العرب للمغرب لحسين مؤنس، ص”153-154″.. ولقد أحسن الاختيار بشهادة جميع المؤرخين؛ إذ راعى أن تكون المدينة في موضع متوسط بين الساحل والجبل، بحيث تكون بعيدة عن كل من ساحل البحر والجبل “جبل أوراس” بمسيرة يوم، وهو مدة كافية للابتعاد عن خطر المفاجأة من غزو بيزنطي بحري، أو من هجوم بربري يأتي من الجبل. كما أنه حرص على أن تكون في موقع يتمتع بوفرة المياه والمرعى والأرض الصالحة للزراعة.

وقد علق المستشرق الفرنسي “كودل” “Caudel” على ذلك بقوله: “وكان اختيار المكان موفقا، بل بلغ من التوفيق في اختياره أن ولاة المغرب ومن خلفهم من الحكام المستقلين أقاموا بها زمنا طويلا، ولم ينتقلوا عنها إلا حينما اضطرتهم ظروف سياسية جديدة إلى ذلك، كما كان موقعها الحربي ملحوظ الأهمية، إذ كان الحاكم الذي يتخذ هذا الموضوع مركزا لأعماله يستطيع أن يرى العدو من بعيد، ويتحرز من الغارات المفاجئة الكثيرة الحدوث عند البربر، وإذا أراد أن يطاردهم إلى هضابهم وجد الطريق مفتوحة أمامه … “33- نقلا عن “فتح العرب للمغرب” لحسين مؤنس ص”143″..

وقد عمرت “القيروان” بمختلف الأبنية، وقامت فيها الأسواق، وأمها الناس من جميع الجهات، وعظم قدرها جدا، وقدر لها أن تصبح من أكثر المراكز الإسلامية بركة على الإسلام وأهله، وتحولت بسرعة إلى قاعدة سياسية ودينية وفكرية للإسلام في إفريقية. ولعل دعوة عقبة بن نافع قد استجيبت حينما دعا لهذه المدينة بعد اكتمالها بأن تكون عزا للإسلام وموئلا للعلم والعلماء فقال: “اللهم املأها فقها، وأعمرها بالمطيعين والعابدين، واجعلها عزا لدينك، وذلا على من كفر بك، وأعز بها الإسلام، وامنعها من جبابرة الأرض”44- طبقات علماء إفريقية لأبي العرب تميم ص”56″. وراجع ما ذكره أبو عبيد البكري في وصف القيروان ومسجدها الجامع في “المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب” “مستخرج من كتابه: المسالك والممالك” -ص “22-27”..

أنفق عقبة في تخطيط المدينة وبنائها أربع سنوات كاملة دون أن ينصرف إلى عمل آخر من أعمال الفتوح، باستثناء بعض السريا التي كان يرسلها إلى المناطق المجاورة. وقد أبدى بعض المؤرخين دهشتهم من أن المسلمين أنفقوا هذا الوقت الطويل مطمئنين من هجوم الروم عليهم، مع أن “قرطاجنة” -عاصمة الروم- لم تكن تبعد عن “القيروان” أكثر من مسيرة ثلاثة أيام. وقد عللوا ذلك بأن الروم كانوا -إذ ذاك في شغل عن “إفريقية” وغيرها من ولاياتهم بمدافعة هجمات المسلمين- في الشرق -على القسطنطينية وبعض جزر البحر المتوسط القريبة منها، خلال السنوات من “49هـ” إلى “54”، فانقطعت الأمداد عن الروم بإفريقية طوال هذه المدة وعدة سنوات بعدها55- فتح العرب للمغرب -لحسين مؤنس، ص “145”..

ونسجل هنا ملاحظتين على قدر كبير من الأهمية فيما يتعلق بتأسيس “القيروان”:

أولاهما: لقد أنشأ عقبة للمسلمين قاعدة يحكم فيها البلاد التي يفتحها وتصدر منها الغزوات. ومعنى هذا أنه -بعمله هذا- قد جعل “إفريقية” ولاية إسلامية جديدة، لأنه ما دام قد أنشأ بها مسجدا ودارا للإمارة فقد أصبحت المنطقة كلها جزءا من الدولة الإسلامية، ولا يجوز بعد ذلك للمسلمين أن يتخلوا عنها، وبالفعل كان من الممكن -قبل ذلك- أن ينسحبوا من “إفريقية” إلى “برقة” أو إلى مصر كما كانوا يفعلون. أما الآن فلا بد لهم أن يثبتوا في هذه الناحية، وإن فقدوها -لسبب ما- فيجب عليهم أن يستعيدوها مرة أخرى، لأنها جزء من الديار الإسلامية.

وثانيتهما: وكما أفادت هذه المدينة حركة الفتوح الكبرى من الناحية العسكرية فقد أفادت أيضا في العمل على نشر الإسلام والعروبة في المغرب. وهذا هو الغرض الأساسي من الفتوح، وذلك حينما سنحت الفرصة للاتصال السلمي بين البربر والعرب والمقيمين بالمدينة في الفترات التي تتوقف فيها الحروب؛ الأمر الذي ساعد على تقبل بعض البربر للدين الجديد باقتناع دون أي شبهة اضطرار. وقد زاد هذا الأمر أهمية أن الكثيرين من هؤلاء البربر الذين أسلموا أخذوا ينتظمون في جيوش المسلمين، ويسيرون معهم لإتمام فتح البلاد.

ثانيًا: عزل عقبة وولاية أبي المهاجر ديار “55-62هـ/ 674-681م”

وبينما كان عقبة يتخذ الأهبة للخروج للغزو الواسع النطاق -بعد أن أتم تأسيس “نقطة الارتكاز”- إذا معاوية بن أبي سفيان “الخليفة” يفاجئه بالعزل “سنة 55هـ/ 674م”. وكان من المتوقع بعد أن قام عقبة بهذا العمل المجيد أن تكافئه الدولة بأن تتركه في ولايته ليتم ما بدأه، إلا أنه -بدلا من ذلك- يتلقى أمرا بعزله عن “إفريقية”66- الكامل “3/ 321″، البيان المغرب “1/ 21”..

وكان الخليفة قد ولى على مصر مسلمة بن مخلد الأنصاري “سنة 47هـ/ 667م” وهو من أنصار البيت الأموي الذي أعانوا معاوية على الوصول إلى الخلافة، فكافأه بولاية مصر، وظل واليا عليها إلى سنة “62هـ/ 681م”. وعندما رأى مسلمة أن “إفريقية” أصبحت ولاية وميدانا جديدا واسعا للفتوحات طمحت نفسه إلى أن يحوزها، فسعى عند الخليفة في عزل عقبة، وجمعت له الولاية على مصر وإفريقية معا، ثم ولى على “إفريقية” رجلا من أهل مصر مولى له -نائبا عنه- هو “أبو المهاجر دينار”.

وكان أبو المهاجر دينار أول قائد مسلم يقدر على أن يخرج من سهل تونس ويتوغل في هذاب “المغرب الأوسط” ويهاجم القبائل البربرية في مواطنها الحصينة، ووصلت غزواته إلى “تلمسان”، وهي أكبر قواعد القسم الشرقي من المغرب الأوسط. وفي هذه النواحي كانت منازل قبيلة “أوربة”، وهي قبائل البربر “البرانس” في ذلك الحين، ويدين أفرادها بدين النصرانية. ويتزعمها رجل بربري قوي يسمى “كسيلة بن لمرم”، وكان متحالفا مع الروم البيزنطيين ضد العرب. وقد استطاع أبو المهاجر أن يغزو مواقع “أوربة” في جبال “الأوراس”، وأن يكتسب رئيسها “كسيلة” إلى الإسلام، فأسلم، وتبعه نفر كبير من قومه77- راجع: معالم تاريخ المغرب والأندلس ص “37-38″، وفجر الأندلس ص”40” “وكلاهما لحسين مؤنس”. وراجع عن دور أبي المهاجر دينار في حملته “البيان المغرب 1/ 28-29”. والعبر، لابن خلدون “6/ 146”.. وبعد أن قضى أبو المهاجر في هذا الغزو نحو من سنتين “59-61هـ” عاد إلى معسكره، وأقام به عاما واحدا حتى عزل. وكانت الظروف السياسية في عاصمة الدولة الإسلامة “دمشق” قد تغيرت، فمات الخليفة معاوية “سنة 60هـ/ 679م”، وتولى من بعده ابنه يزيد. وكان يزيد مقتنعا بعقبة بن نافع وحسن بلائه في فتح إفريقية، فأعاده مرة أخرى إليها وعزل أبا المهاجر “سنة 62هـ/ 681م”88- البيان المغرب “1/ 22”..

ثالثا: ولاية عقبة بن نافع الثانية ومحاولة فتح المغرب الأقصى “62-64هـ/ 681-684م”

عاد عقبة إلى “القيروان”، ثم بدأ منها حملة كبرى تختلف عن كل الحملات السابقة. إذ أنه ساح في كل صحروات المغربين -الأوسط والأقصى- حتى وصل إلى سواحل “السوس الأقصى” على البحر المحيط. وقبل الخروج من القيروان قرر عقبة أن يترك فيها حامية عسكرية قدرت بستة آلاف رجل، للدفاع عن المدينة، وحماية ما بها من الذراري والأموال، واختار “زهير بن قيس البلوي” قائدا عليها، ثم بدأ حملته الكبرى بهمة عالية، وعزيمة لا تفتر، حبا في الجهاد، وتوقا إلى الاستشهاد، وأملا في الانتهاء من فتوحات المغرب التي طال أمدها.

اتجه عقبة نحو مدينة “باغاية” عند أقدم جبل الأوراس، ولقي جمعا كبير من الروم، فهزمهم، ثم زحف إلى “بلاد الزاب” الفسيحة “في المغرب الأوسط” فاكتسحها بعد عدة معارك انتهت كلها بهزيمة الروم، فلما وصل إلى “تاهرت” وجد نفسه أمام تحالف كبير من الروم والبربر لم يعهد المسلمون له مثيلا من قبل، فالتقى بهم في معركة حامية، فأباد فرسانهم وفرق جمعهم، وقطع آثارهم99- راجع تفاصيل هذه المعارك: البيان المغرب “1/ 23-24″، الكامل لابن الأثير “3/ 451″، وراجع: تاريخ المسلمين في المغرب والأندلس، لدكتور/ طه عبد المقصود عبد الحميد “ص72-73” “ط دار طيبة للإنتاج والتوزيع -القاهرة 2000م”.، واستمر في طريقه غير عابئ بالمقاومة مهما اشتدت، حتى وصل إلى ولاية “طنجة” في المغرب الأقصى. وكان يحكمها أمير من الروم يسمى “يليان”، فأرسل إلى عقبة مهاديا

ومستعطفا له، وسأله المسالمة والنزول على حكمه، فقبل منه عقبة واجتمع به وأقره على بلاده. ويبدو أن عقبة كان يتطلع إلى فتح الأندلس، فاستفهم من “يليان” عن حالها، فأمده بالمعلومات عن حكامها “القوط”، ولفت نظره إلى عدم التفكير في فتحها، “وعظم عليه أمرها” وقال له: “قد تركت الروم وراء ظهرك، وما أمامك إلا البربر، لم يدخلوا في دين النصرانية ولا غيرها، ومعظمهم المصامدة”.

وعلى إثر هذه المشورة انحدر عقبة إلى جنوب المغرب الأقصى، حيث مواطن “صنهاجة” الملثمين وهم يومئذ وثنيون لم يدينوا بالنصرانية، فبدأ “بالسوس الأدنى”، ووصل إلى “وليلى” على مقربة من الموضع الذي ستقام فيه مدينة “فاس”، واستمر في مغامرته الكبرى حتى وطئت جيوشه رأس السوس الأقصى، وانتهى إلى جنوب المدينة الحالية المعروفة باسم “أغادير”، وتقع على مصب وادي السوس الذي يصب في المحيط. وهناك وقع المشهد التاريخي الشهير الذي حدثتنا عنه كتب التاريخ، وهو مشهد عقبة يدخل بفرسه في مياه المحيط الأطلسي حتى وصل الماء إلى تلابيبه، ويشهد الله على أنه وصل براية الإسلام إلى آخر المعمورة، ويقول: “يا رب لولا أن البحر منعني لمضيت في البلاد إلى مسلك ذي القرنين، مدافعا عن دينك، مقاتلا من كفر بك”1010- البيان المغرب “1/ 27″، وراجع: الكامل لابن الأثير “3/ 451”. والعبر لابن خلدون “6/ 107”..

بهذا يكون عقبة بن نافع قد أتم فتح بلاد المغرب، ونجح في التغلب على كل الجموع التي تصدت له، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الفتح بصورة كاملة تقريبا.

استشهاد عقبة في طريقة العودة إلى القيروان

وفي غمرة هذا النصر المبين يهرب “كسيلة بن لمرم” القائد البربري الذي أسلم على يد “أبي المهاجر دينار”، وأسلمت معه قبيلته “اوربة” وكان عقبة قد اصطحبه -وأبا المهاجر- في غزوته تلك، وأشرك معه جموعا من البربر المسلمين، وتذكر الروايات أن عقبة عامل “كسيلة” بما لا يليق به كقائد، وبما يتناسب معه كحديث عهد بالإسلام.

بدأ عقبة رحلة العودة إلى القيروان، فاتخذ طريقه نحو “طنجة” لكي يعود إلى “المغرب الأوسط” وعندما وصل إلى “بلاد الزاب” في “بلاد الجزائر” -وعند بلدة “طبنة” “وعلى مسيرة ثمانية أيام من القيروان”- بعث بمعظم جنده إلى القيروان على عجل ولم يبق معه إلا جزءا صغيرا من الجيش يقدر بخمسة آلاف؛ لينهي به ما قد أجله في أول الحملة من ترك عدد من الحاميات الرومية معتصمة بقلاعها. ولعل السبب الذي جعل عقبة يرسل معظم الجيش إلى القيران يعود إلى أن أخبارا مقلقة قد وصلته “على ما يرى بعض الدراسين” أو أنه اطمأن إلى ما أنجزه في المغرب الأقصى كما يرى آخرون. ويعلل ابن عذارى إرساله هذا العسكر إلى القيروان برغبة الجند في الإسراع “للإياب إلى أحيائهم، والبدار إلى عيالهم”. ويضيف تعليلا آخر فيقول: “ثقة منه بما دوخ من البلاد، وأنه لا يقوم له أحد”1111- البيان المغرب “1/ 29”..

وقد آثر عقبة أن يعرج -بمن بقي معه من الجنود- على مدينة “تهوذة” في أحواز نهر الزاب، للاستيلاء عليها، وإقامة حامية من فرسانه دائمة فيها. وهنا يظهر على مسرح الأحداث الزعيم البربري “كسيلة”. وكان قد استطاع الفرار من جيش عقبة، وأخذ يتحين الفرصة المناسبة للقضاء عليه. وكان عيون الروم وجواسيسهم في هذه المنطقة قد بعثوا إليه، “فأعلموه بقلة من معه -أي عقبة- فجمع له جمعا كبير من الروم والبربر “قدر بخمسين ألف مقاتل” وزحف إليه ليلا حتى نزل بالقرب منه”.

ولم تكن إساءة عقبة إلى “كسيلة” -رغم ما نراه من بعض المبالغة فيما أوردته المصادر بشأنها -هي السبب الوحيد في التفاف هذا الحشد الهائل من البربر والروم، ولكن السبب الأهم هو أن عقبة استطاع أن يفل جمعهم، ويشتت شملهم، وينتصر عليهم في كل المواقع التي خاضها ضدهم، وهذا هو الذي أزعجهم، وأوجد نوعا من التوافق أو التعاطف بينهم، فما زالوا يتربصون به حتى واتتهم الفرصة عندما انفرد بعيدا عن جيشه فتمكنوا من القضاء عليه.

ويروي ابن عذارى قصة هذه الكارثة التي وقعت “سنة 63هـ- أو 64هـ/ 681-682م” فيقول: “لما وصل عقبة إلى مدينة “طبنة” أمر أصحابه، فتقدموا ثقة منه بما دوخ من البلاد، وأنه لا يقوم له أحد، لينفذ قدر الله ومراده، ويتعجل لعبده من كرامته ميعاده. وصرف أصحابه إلى منازلهم عند قربهم منها، وسار هو إلى مدينة “تهوذة” لينظر فيمن يصلح لها من الفرسان. فلما انتهى إليها في بقية من معه وكانوا قليلا نظر الروم إليهم، فطمعوا فيهم، فأغلقوا باب حصنهم، وجعلوا يشتمونه ويرمونه بالحجارة والنبل، وهو يدعوهم إلى الله عز وجل. فلما توسط البلاد بعث الروم إلى كيسلة بن لمرم الأوربي … “.

ويكمل ابن عذارى سير الأحداث -في موضع آخر قائلا: “فانتهز كسيلة فرصة فنكث، وقام في أهل بيته وقبائله من البربر. فقال أبو المهاجر لعقبة: عاجله قبل أن يستعجل أمره. فوقف إليه عقبة، فتنحى “كسيلة” أمامه، فقالت له البربر: لم تتنحى عنه، وهو في خمسة آلاف، ونحن في خمسين ألفا في الزيادة، والرجل ليس عنده من يمده، وقد سار عنه أصحابه؟! فركبه البربر في الجيوش العظيمة “أي قودوه عليهم” وغشيه بهم كسيلة بقرب من تهوذا. فنزل عقبة -رضي الله عنه- وركع ركعتين وقال لأبي المهاجر: الحق بالمسلمين فقم بأمرهم، فأنا أغتنم الشهادة. فقال له: وأنا والله أغتنمها معك. فكسر كل واحد منهما جفن سيفه، وكسر المسلمون كذلك أغماد سيوفهم، وأمرهم أن يترجلوا عن خيولهم، فقاتلوا قتالا شديدا حتى بلغ منهم الجهد، وكثر فيهم الجراح، وتكاثر عليهم العدو، فقتل عقبة وأبو المهاجر، ومن كان معهما من المسلمين، ولم يفلت منهم أحد إلا بعض وجوههم أسروا … “1212- البيان المغرب “1/ 28، 29”. وراجع: فتوح مصر والمغرب لابن عبد الحكم ص”198″، الكامل لابن الأثير “3/ 452”. ومن الجدير بالذكر أن موضع “تهوذة” لا يزال يعرف اليوم بسيدي عقبة، وهو عبارة عن واحة من النخيل بالقرب من مدينة “بسكرة” في جنوب “قسنطينة” بالجزائر “على بعد خمسة كيلو مترات من “تهوذة” وبها قبر هذا الفاتح العربي العظيم..

وهكذا كان عدم الحذر -حتى بعد الانتصار- هو السبب الذي مكن الروم والبربر من التجمع واغتنام الفرصة الحاسمة، وقد دوى خبر مقتل عقبة في إفريقية والمغرب دويا هائلا، وكان له أثر عميق في نفوس المسلمين. وكان “كسيلة” قد زحف بجيوش لا حصر لها إلى القيروان، “فانقلبت إفريقية نارا وعظم على المسلمين، فخرجوا هاربين”1313- رياض النفوس للمالكي “1/ 28″، وراجع: البيان المغرب “1/ 29-30”.. ولم يبق في القيروان إلا الشيوخ والنساء والأطفال وكل مثقل بالأولاد، فأرسلوا إلى “كسيلة” يسألونه الأمان فأجابهم إلى ذلك، ودخل المدينة في المحرم “سنة 64هـ-682م” وجلس في قصر الإمارة أميرا على البربر ومن بقي في القيروان من العرب1414- رياض النفوس “1/ 28″، والبيان المغرب “1/ 30-31”..

ويتفق المؤرخون على أن زهير بن قيس خليفة عقبة على القيروان أراد -بعد كارثة “تهوذة”- أن يقاتل كسيلة بمن بقي من الجيش، ويدافع عن المدينة، وخطب في الناس قائلا: “يا معشر المسلمين، إن أصحابكم قد دخلوا الجنة، وقد من الله عليهم بالشهادة، فاسلكوا سبيلهم، ويفتح الله لكم دون ذلك”. فاعترض عليه حنش الصنعاني “وهو من التابعين، وممن اشترك في فتح الأندلس”، وطالبه بالانسحاب مع بقية الجيش إلى المشرق حتى لا يتعرض المسلمون لسيوف البربر، وقال: “لا والله ما نقبل قولك، ولا لك علينا ولاية، ولا عمل أفضل من النجاة بهذه العصابة “الجماعة” من المسلمين إلى مشرقهم”. ثم قال: “يا معشر المسلمين، من أراد منكم القفول إلى مشرقه فليتبعني” فاتبعه الناس، ولم يبق مع زهير إلا أهل بيته وذويه، فاضطر إلى اللحاق بهم، ونزل بقصره في “برقة”، وأقام بها مرابطا إلى أن ولي عبد الملك بن مروان الخلافة “سنة 65هـ-683م”.

وبهذا خرجت “إفريقية” من أيدي المسلمين، وتراجعوا إلى برقة التي كان عمرو بن العاص قد فتحها منذ أربعين سنة، وكان على من أتى بعد “عقبة” أن يبدأ العمل من جديد.

وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهت للحملة الجهادية التي قادها عقبة بن نافع لفتح البلاد المغربية، فإنها تعتبر من كبريات الحملات العسكرية في تاريخ هذا الإقليم، شملت المغارب الثلاثة، وأدخلت المسلمين إلى مناطق لم يدخلوها من قبل، وحققت عدة انتصارات عسكرية مهمة، وعرفت البربر في مناطق نائية بالإسلام، وتكفي هذه النتائج التي حققتها هذه الحملة ردا على من قلل من أهميتها، وأضعف من قيمتها.

وبقي أن نقول: إن هذ المجاهد الكبير -عقبة بن نافع- يعتبر بحق من أعظم قادة الفتح الإسلامي، وواحد من أكبر بناء الدولة الإسلامية. ولا يقارن في هذا المجال إلا بالقائد الكبير “قتيبة بن مسلم الباهلي” الذي تولى مهمة الفتوح في الجناح الشرقي لدولة الإسلام، وإليه يرجع الفضل في التغلب على مقاومة الترك الوثنيين وفتح بلادهم للإسلام، والوصول به إلى “كاشغر” في إقليم “سنكيانج” في غرب الصين الحالية. وكان “عقبة” و”قتيبة” متعاصرين، واحد منهما وصل بحدود دولة الإسلام إلى أقصاها غربا، والثاني وصل بها إلى أقصاها شرقا.

الهوامش

1 – الكامل لابن الأثير “3/ 320″، وراجع: “فتح العرب للمغرب” لمؤنس ص”133″.

2- تطلق كلمة “قيروان” على معسكر الجند، أو موضع اجتماع الناس والجيش. ويفهم هذا من قول عقبة حين عزم على تأسيس هذه المدينة: “وأرى لكم يا معشر المسلمين أن تتخذوا بها مدينة نجعل فيها عسكرا، وتكون عزا للإسلام إلى آخر الدهر”. فلما انتهى إلى اختيار موضعها قال: “هذه قيرونكم” أي مدينتكم التي تجعلون فيها عسكركم. وكلمة “قيروان” فارسية معربة، أصلها “كروان” أو “كريان” ومعناها: قافلة أو مراح القوافل. راجع: فتح العرب للمغرب لحسين مؤنس، ص”153-154″.

3- نقلا عن “فتح العرب للمغرب” لحسين مؤنس ص”143″.

4- طبقات علماء إفريقية لأبي العرب تميم ص”56″. وراجع ما ذكره أبو عبيد البكري في وصف القيروان ومسجدها الجامع في “المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب” “مستخرج من كتابه: المسالك والممالك” -ص “22-27”.

5- فتح العرب للمغرب -لحسين مؤنس، ص “145”.

6- الكامل “3/ 321″، البيان المغرب “1/ 21”.

7- راجع: معالم تاريخ المغرب والأندلس ص “37-38″، وفجر الأندلس ص”40” “وكلاهما لحسين مؤنس”. وراجع عن دور أبي المهاجر دينار في حملته “البيان المغرب 1/ 28-29”. والعبر، لابن خلدون “6/ 146”.

8- البيان المغرب “1/ 22”.

9- راجع تفاصيل هذه المعارك: البيان المغرب “1/ 23-24″، الكامل لابن الأثير “3/ 451″، وراجع: تاريخ المسلمين في المغرب والأندلس، لدكتور/ طه عبد المقصود عبد الحميد “ص72-73” “ط دار طيبة للإنتاج والتوزيع -القاهرة 2000م”.

10- البيان المغرب “1/ 27″، وراجع: الكامل لابن الأثير “3/ 451”. والعبر لابن خلدون “6/ 107”.

11- البيان المغرب “1/ 29”.

12- البيان المغرب “1/ 28، 29”. وراجع: فتوح مصر والمغرب لابن عبد الحكم ص”198″، الكامل لابن الأثير “3/ 452”. ومن الجدير بالذكر أن موضع “تهوذة” لا يزال يعرف اليوم بسيدي عقبة، وهو عبارة عن واحة من النخيل بالقرب من مدينة “بسكرة” في جنوب “قسنطينة” بالجزائر “على بعد خمسة كيلو مترات من “تهوذة” وبها قبر هذا الفاتح العربي العظيم.

13- رياض النفوس للمالكي “1/ 28″، وراجع: البيان المغرب “1/ 29-30”.

14- رياض النفوس “1/ 28″، والبيان المغرب “1/ 30-31”.

المصدر

كتاب: “موجز عن الفتوحات الإسلامية”: د طه عبد المقصود عبد الحميد أبو عُبيَّة، صـ62-75.

اقرأ أيضا

طبيعة الفتح الإسلامي لبلاد المغرب

مراحل الفتح الإسلامي للمغرب: برقة وطرابلس

موجز عن الفتوحات الإسلامية في الشرق

الفتوحات في الجانب البيزنطي

التعليقات غير متاحة