بين مطرقة الاستبداد الداخلي والاستبداد الخارجي تخضع أمتنا الجريحة، وبفعل أثرهما يهلك من هلك، ويلبّسون عليهم دينهم، وكرامتهم.

مقدمة

نحن نردد دوماً كلمة “الاستبداد”، ونرميها بكل عبارات الذم والقدْح والعيب، لكن هل تساءلنا قبل ذلك: ما هو الاستبداد؟

الاستبداد في معناه العام هو الخضوع لسلطة غير موضوعية، ويزيد الأمر أحياناً إلى محاولة خلق المستندات والحيثيات التي تبرر إكراهات هذا الاستبداد.

وبناءً على ذلك فالاستبداد في حقيقته ليس نوعاً واحداً كما يتصور الكثيرون، بل هو على مستويين: استبداد داخلي، واستبداد خارجي.

ولكل نوعٍ من نوعي الاستبداد ضحاياه.

ضحايا الاستبداد الداخلي

فضحايا “الاستبداد الداخلي” يغالون في مفهوم “طاعة ولاة الأمور” فوق القدْر الشرعي المأمور به، وينفرون من الاحتساب على الولاة والحكام، ويميلون للتفهم الشرعي لكل أمر يأمر به المسؤولون، ويبحثون في النصوص الشرعية أو التراث الإسلامي لتبرير وتسويغ أوامر المستبد، حتى لو كان بنوع من التطويع، ويتحدثون عن المستبد الداخلي بعبارات الانبهار والتفخيم مثل: طويل العمر، وحبيبنا المفدى، وسيدي فلان، ونحو ذلك.

وكل ذلك نتيجة “انهيارهم النفسي” أمام نفوذ المستبد الداخلي.

ضحايا الاستبداد الخارجي

وضحايا “الاستبداد الخارجي” يميلون للتفهّم الشرعي قدْر الإمكان لثقافة الغرب المنتصر في السياسة والاجتماع والحكم، ويبحثون في النصوص الشرعية أو التراث الإسلامي لتبرير وتسويغ مفاهيم الثقافة الغربية، حتى لو كان بنوع من التطويع، ويتحدثون عن المستبد الخارجي بعبارات الانبهار والتفخيم مثل: المعجزة الغربية، الحضارة الغربية، ونحو ذلك، وكل ذلك نتيجة “انهيارهم النفسي” أمام نفوذ المستبد الخارجي.

وتجد ضحايا “المستبد الداخلي” لو قلتَ لهم أنتم تميلون لتطويع النصوص والتراث لأوامر المستبد الداخي؛ لغضبوا عليك، ورأوك جائراً ظالماً في الحكم والتقييم، ويرددون لك بأنهم لديهم نصوص وهم أقرب للشريعة منك.

وهكذا أيضاً تجد ضحايا “المستبد الخارجي” لو قلت لهم أنتم تميلون لتطويع النصوص والتراث لثقافة المستبد الخارجي؛ لغضبوا عليك، ورأوك جائراً ظالماً في الحكم والتقييم، ويرددون لك بأنهم لديهم نصوص وهم أقرب للشريعة منك.

كيف يتم تطويع النصوص للمستبدين؟

لكن لو تساءلنا: ما هي الآلية الداخلية التي يتم من خلالها تطويع النصوص الشرعية لأفكار المستبد، سواءً المستبد الداخلي أو المستبد الخارجي؟

الواقع أن الأمر يتم على هذه الصورة..

تجد كثيراً من النصوص الشرعية تحتمل عدة دلالات نتيجة طبيعة بنيتها اللغوية (وهي قضية دلالية/ سيميولوجية)، وعلماء المسلمين يتعاملون مع هذه الاحتمالات الدلالية بـ “منهج علمي” لتحديد الدلالة التي تعبر عن مراد الله، هذا هو المسار الطبيعي للعالِم المستقل المتحرر من نوعي الاستبداد، أما الخانع لأحد نوعي الاستبداد فإنه لا يرجِّح بين هذه الاحتمالات الدلالية بمنهج علمي، وإنما ينتقي من هذه الدلالات ما يتوافق مع اتجاه المستبد الذي يخضع له، سواءً كان مستبداً داخياً أو خارجياً، فصار المرجِح في الاحتمالات الدلالية للنصوص ليس “المنهج العلمي” وإنما “هوى المستبد” الداخلي أو الخارجي.

والخنوع للمستبد “الداخلي” يكثر عند بعض المنتسبين للسلفية ممن يسميهم السلفيون “أدعياء السلفية”، بينما الخنوع للمستبد الخارجي يكثر عند بعض “المنتسبين للثقافة المعاصرة”.

ونحن اليوم في عصر “الليبرالية”، ولحظة انتشار وهيمنة “النموذج الليبرالي الغربي”، ولذلك تغزونا مقولاتها المدججة بأقوى وسائل التأثير، وتفرض على تفكيرنا أولوية أسئلتها وإشكالياتها، وتزودنا بقوالب تشكّل تفكيرنا، وتمارس استبداداً عقلياً ونفسياً على كثير من المتطلعين للثقافة المعاصرة.

فحين تقرأ كتاباتهم أو تسمع كلامهم لا تخطئ عينك تلك الهزيمة المضمرة بين حروفهم، وتشعر أحياناً أن الكاتب يحاول أن يستقلّ، لكن ينهار مرة تلو مرة، ويظل تواقاً إلى مشابهة المنتصر في أفكاره؛ يشعر أنه الأقوى والأصح كلما شابهه.

وأحياناً كثيرة يمارس الشخص هذه الهزيمة للمستبد “الخارجي” دون وعي، نتيجة انتشار مفاهيم المستبد الخارجي وتعملُقها في تفاصيل أوعية المعرفة المعاصرة، فيتشربها من خلال الحوارات الفضائية، أو الرواية الحديثة، أو النص السينمائي، أو العمود الصحفي، أو التقرير الإخباري.. الخ.

أمثلة للانهزام أمام الاستبداد “الخارجي”

دعنا نضرب أمثلة لهذا الاستبداد الخارجي، والخنوع الذي يعيشه الكثيرون لأفكار ومفاهيم وتصورات المستبد الخارجي:

تجد بعض الناس صارت أهم قضاياه هي “الموقف من المخالف”، وتجد لديه تأزم حقيقي في هذا الموضوع، برغم أنه موضوع عادي جداً خلال التراث الإسلامي، بكل ما فيه من نقد المخالف، وكان العلماء وأئمة السلف ينتقدون المخالِف بكل وضوح وحسم، ولو سألته: لماذا صار الموقف من المخالف “أزمة” فقط في هذه اللحظة التأريخية التي (انتشر) فيها النموذج الليبرالي الذي يشيع روح المغالاة في الحرية؟ لربما كان هذا السؤال بالنسبة له مفتاحاً للتفكير المستقل في هذا الموضوع.

وتجد البعض الآخر صار يعتبر أن الحديث عن خطر الرافضة وبيان ضلالهم وتفنيد شبهاتهم “طائفية مذمومة”، حسناً .. لقد كان أهل السنة طوال التاريخ يقولون في الرافضة ما لم يقل الدعاة المعاصرون مُدَّه ولا نصيفه، فلماذا صار الحديث عن ضلال الرافضة “أزمة” و”طائفية” في هذا العصر الذي (انتشر) فيه النموذج الغربي الليبرالي الذي يمنع المساس بالطوائف؟ أتمنى أن يكون هذا السؤال ـ أيضاً ـ مفتاحاً للتفكير خارج استبداد المستبد الخارجي..!

وتجد بعض الناس يقول لك (انتقِد الأفكار لا الأشخاص).

طيب .. ألم يكن السلف ـ يا أخي ـ ينتقدون الأشخاص والأفكار كليهما، فلم يكن لدى السلف أصلاً هذا التمييز “انقد الفكرة لا الشخص”! ألا ترى أننا صِرنا خاضعين لسحر “النموذج الليبرالي” الذي يغلو في حرية “الأشخاص” ويرفع حساسية الموضوع..؟

وبعض الناس صار لديه مشكلة مع “شريعة إنكار المنكر” لأنها تخالف الحرية التي تشرَّبَها من النموذج الليبرالي المهيمن، فتراه إذا شاهد أحداً ينكر منكراً قال: “هذا إقصاء”، أو “هذه وصاية”، الخ. وعبارة “إقصاء” و”وصاية” ليست مجرد تعبير أدبي، بقدر ما هي تحمل (ثقافة) تنبض بالليبرالية في داخلها.

ومن المقولات الليبرالية التي راجت بين كثير من المنتسبين للثقافة المعاصرة عبارة “تكلم لكن لا تمد يدك” وقريب منها عبارة “تنتهي حريتك حيث تبدأ حرية الآخرين”، فإذا سألته: لماذا يجوز أن تتكلم لكن لا يجوز أن تمد يدك؟ قال لك: حرية التعبير متاحة، لكن أن تمد يدك فهذا عدوان. حسناً يا أخي الكريم.. فإذا كان الكلام عدواناً على الله أو رسوله أو الصحابة أو أحد شرائع الإسلام الخ، فهل سيبقى الكلام أهون من اليد؟!

مثل هذه المقولات ليست مجرد آراء، بل هي “معايير” تجري في عروقها دماء الليبرالية الغربية، حيث تفرق بين “الرأي” و”الفعل”، وتميل إلى فتح المجال للرأي إلى نهاية الطريق، بينما تميل إلى ضبط الفعل بالقوانين، وهذا طبعاً نسبيّ عندهم.

[للمزيد: الغزو المصطلحي (1-2) دلالة المصطلحات على مفاهيم الأمم]

لكن هل هذا التصور موجود عندنا نحن المسلمين؟

لا، طبعاً فنحن المسلمين نعتبر العدوان على الله ورسوله أعظم من العدوان على حقٍ شخصيّ؛ لأن الله ورسوله أعظم في نفوسنا من كل أحد، بخلاف هذا الغربي المسكين الذي لا يعظّم إلا نفسه، فالرأي المنحرف في ميزان الشريعة قد يكون أخطر من الفعل المنحرف، والعدوان بالرأي على الشريعة، قد يكون أعظم من العدوان بالفعل على المسلمين، وقد وضح هذا أبو العباس ابن تيمية حيث يقول:

“والمحاربة باللسان في باب الدين قد تكون أنكى من المحاربة باليد، ولذلك كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يقتل من كان يحاربه باللسان، مع استبقائه بعض من حاربه باليد، وكذلك الإفساد قد يكون باليد، وقد يكون باللسان، وما يفسده اللسان من الأديان أضعاف ما تفسده اليد”. (1ابن تيمية، الصارم المسلول، 3/735، ت الحلواني وزميله)

فتأمل كيف جعل “ابن تيمية” عدوان الكلمة أضر على الشريعة من عدوان اليد في كثير من الأحيان، ثم قارن ذلك بالعبارة الليبرالية “تكلم لكن لا تمد يدك”.

وهكذا أيضاً تجد التأزمات الحديثة مع منظومة التشريعات المخالفة لغلوّ الحرية في الثقافة الليبرالية، مثل: عقوبة المرتد، وأحكام أهل الذمة، وجهاد الطلب.. الخ.

ومع ذلك كله؛ فكلا الشريحتين ـ أعني ضحايا الاستبداد الداخلي، وضحايا الاستبداد الخارجي ـ يحتاجان من دعاة الإسلام إلى الرفق والهدوء، وأن يوضحوا لضحايا الاستبدادين كيف يخرجون من هذا الخنوع الذي يعيشونه؟ وكيف يتنفسون الاستقلال الحقيقي المتكامل؟ وكيف يتحررون من كافة أشكال الاستبداد؟.بحيث لا يرضى المثقف المسلم بأن يكون رقيقاً لمستبد “داخلي” يُشرعن أوامره “الهرقلية”، ولا رقيقاً لمستبد “خارجي”” يشرعن ثقافته “الليبرالية”.

وما أكثر ما يكون ضحية الاستبداد غير واعٍ بحاله؛ يتوهّم أنه مستقل وهو يرسف في الأصفاد منذ أزمان.

[للمزيد: الغزو المصطلحي (2-2) تبعية المصطلحات، والصراع الفكري]

خاتمة .. وسائل العلاج

إن من أهم وسائل العلاج على الإطلاق ضخ مفاهيم العزة والكرامة، والإباء والشموخ، وقيمة المسلم، ونحو هذه المنظومة المفاهيمية؛ بحيث يتأبّى مَن نشأ في مثل هذه الثقافة العزيزة الشامخة أن يخنع وينصاع لمستبد داخلي لا يراك أهلاً لأن تشارك في القرار، ويطلب منك أن تمد معاريضك فقط، أو مستبد خارجي لا يراك أهلاً لأن يكون لك منظومتك التشريعية الخاصة؛ فيهينك لكي تكون تبعاً له تؤمن بالحرية الليبرالية، والديمقراطية؛ وتؤول نصوص الله ورسوله لكي تتوافق مع ثقافته الغربية.

……………………………..

الهوامش:

  1. ابن تيمية، الصارم المسلول، 3/735، ت الحلواني وزميله.

المصدر:

  • الشيخ إبراهيم السكران

اقرأ أيضا:

التعليقات غير متاحة