تقنين التعري .. عندما يُصبح الهزل جَدا!!


زمن القراءة ~ 3 دقيقة 

الكفر هزل لا تطيقه الفطرة إلا مغيبة، وكذلك الفجور. ويوم القيامة يستنكر الإنسان من نفسه الشرك والفجور. والفطرة تنكر هذا، وتنتظر دين الله يخاطبها.

الخبر

“أصدرت رابطة المخرجين في بريطانيا لائحة بالإرشادات الخاصة بمشاهد التعري..! وتوصي الإرشادات بمنع التعري التام في أي اختبار للعب دور في فيلم أو مسلسل وبمنع نصف التعري في الاختبارات الأولى للتمثيل. (1فقط، ويسمح بها بعد ذلك..!)

وتوصي الرابطة أن ترتدي الممثلات (…) والممثلون سُترة سباحة وأن يكونوا مع مُرافق إضافة إلى المطالبة بإخطار يسبق اختبار التمثيل بنحو (48) ساعة والحصول على نص كامل لأي مشاهد تطلب تتطلب عريا غير كامل.

كما يجب أيضا على المنتجين الحصول على موافقة واضحة مكتوبة من الممثل أو الممثلة قبل تصويرهم في مشاهد “عري تام أو شبه عري”.

ويأتي ذلك بعد يوم من قول الممثلة “إميليا كلارك”، إنها وجدت مشاهد العري في المسلسل “صعبة”وإنها أُجبرت على التعري في أدوار أخرى. وأن مشاهد العري التي أدتها كانت “مروعة” و”فاقت الحد المقبول”..! (2وكأن هناك حدا مقبولا..!) مضيفة أنها قبِلت مشاهد العري لأنها كانت في بداية حياتها المهنية، وأوضحت أنها استمرت في تصوير مشاهد العري، وهي تحت تأثير الكحوليات لتتجاوز البكاء الشديد الذي كان ينتابها”. (3موقع “BBC عربي”، 22/11/2019، على الرابط:
الجنس في السينما: لائحة لمخرجي بريطانيا تنظم مشاهد التعري على الشاشة
موقع “العربي الجديد”، 20/11/2019، على الرابط:
إميليا كلارك: مشاهدي العارية في “صراع العروش” “مروعة”
)

التعليق

أولا: للأسف أن الأخبار المرفقة تنظم إنتاجا يراه عشرات الملايين من البشر؛ بمن فيهم ملايين من المسلمين؛ إن الخبر المرفق ينظم إنتاجا يدق بيوتا نرى إنتاجها في الشوارع والجيران والمؤسسات..! وهي تؤثر في وجدانهم ومشاعرهم، وفي أبنائهم وأجيالهم، وتنظم لهم القيم ومنظومة الأخلاق..!! وتحدد لهم الخير من الشر والرقي من الهبوط..!!!

ثانيا: قبل هذا اليوم ذكر الله تعالى في كتابه موقف الفيلسوف القرشي “الوليد بن المغيرة” حينما قام بتكذيب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعندما كان يفكر في مواجهة رسول الله وهو يقوم بموقف إجرامي لا مضمون تحته وهو يعلم كذب موقفه وعراءه من الحجج؛ إذ به مع كل هزله وتفاهته يحاول أن يبدو وكأنه شخص جاد أو محترم يقوم بدور مهم لقومه..! وهذا موقف مكرر من المخالفين للدين والفطرة. وقد سجل الله تعالى موقفه ليكون عبرة لكل هازل يحاول أن يبدي فجوره وكفره، وقذارته، في صورة كأنها جادة لا هازلة..! قال تعالى ﴿إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ نَظَرَ * ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ * ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ﴾ (المدثر: 18-23)

ويمر الزمان وتأتي تلك النماذج المكررة؛ فيُبدي الهازلون تفاهتهم في شكل مضمون جاد..! حتى يأتي اليوم ويقنِن الإباحيون السافلون عريَهم، ويجعلون له شروطا ونظاما، وتوقيعات مسبقة، وإجراءات ومراحل، وطقوسا..! تجعلهم وكأنهم يمارسون أمرا مقبولا، وصحيحا..! فيَخرجون للناس يعلنون أنهم قننوا لهم التعري..!! وينتظرون أن يشكرهم الناس ويرون الجدية والنظام في هذا الهراء..!

إنه انقلاب للفطرة وهبوط شديد بها؛ أن يفكر الناس ـ مجرد التفكير ـ في التعامل بجدية مع هذا الهزل بالإنسان.

ثالثا: كم يخسر الناس في الجاهلية وتحكّم السفهاء الأراذل وهو يرتدون قشرة من الألقاب والمناصب؛ فيلتبس الضلال بالغواية. فالناس تعلم أن الفجور فجور..! وأنه جِد قبيح. ولكن الغاوين المُضلين يسُوقون للناس حججا، ويُسَوّقون لهم الشهوات بحججٍ تزين لهم القبيح وتوهمهم بصواب ما هم عليه ليُكملوا المسير في طريق الهاوية؛ فهم يأبَون ﴿إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ..﴾ (النساء: 169)

المأساة أن في بلادنا من ينتظرون مقررات سفهاء الغرب ليبتلعوها دون نظر ولا عقل ولا روية؛ بل ينظرون اليها بانبهار..! وأنها مثال يُحتذى..!! أيا كان المخرجات المقررَة ولو كانت بهذه السفاهة والمصادمة للشرائع كلها وللفطرة السوية.

خاتمة

يسعى المجرمون على مستوى العالم لإتلاف الفطرة حتى تَنسى ما رُكز فيها وما فُطرت عليه؛ حتى تبحث عما أودعه الله فيها فتجد أنها ضيعته وأتلفته فلا تتعرف على الخير ولا تقبل شرائع الله؛ وبرغم هذا وجدنا تلك المرأة لا تتعرى إلا تحت تأثير الخمور وتغييب الوعي لتواري بكاءها وانهيارها. إنها الفطرة إذن..!

إنها الفطرة لم تزل مركوزة وقابعة في عمق “الإنسان” ليس من اليسير شطبها ولا إلغاؤها، وستبقى “تئنّ” تحت ضغوط المجرمين حتى يستنقذها دين الله سبحانه.

إن أمثال هذا الهراء يجب إسقاطه، وإن هذه النفوس التي تئن تحتاج الى الهداية. وقد شرع الله تعالى كلا العلاجين، وكلّف بهما خير أمة؛ وأنت أيها المسلم مسؤول عن إخراج واستنهاض خير أمة؛ فأين أنت..؟ وما دورك..؟

………………………..

هوامش:

  1. فقط، ويسمح بها بعد ذلك..!
  2. وكأن هناك حدا مقبولا..!
  3. موقع “BBC عربي”، 22/11/2019، على الرابط:
    الجنس في السينما: لائحة لمخرجي بريطانيا تنظم مشاهد التعري على الشاشة
    موقع “العربي الجديد”، 20/11/2019، على الرابط:
    إميليا كلارك: مشاهدي العارية في “صراع العروش” “مروعة”

اقرأ أيضا:

التعليقات معطلة.