تلحّ أحوال الضياع التي تعيشها الأمة اليوم في البحث عن أسباب ذلك الضياع وما يرافقه من تخلف وما يستتبعه من قبول التبعية في استمتاع عجيب بالمذلة. مع أمل النهوض في تجربة تاريخية.

مقدمة

الذل: الهوان الذي يلحق الفرد أو الجماعة، ونقيضه العز. وإذا أردنا أن نحلل هذا ونبحث عن أسبابه وطبيعته، نجد ـ أولاً ـ أنه حالة نفسية تعتري الفرد نتيجة لعوامل متعددة تحيط به.

فمن طبع النفس الإنسانية حب الحياة، والتشبث بها، والإخلاد إلى نعيمها، والركون إلى شهواتها. ومن طبعها أيضاً أن تعيش لهدفٍ سامٍ، تعمل على تحقيقه، ولا تبالي المصاعب التي تعترضها من أجل ذلك.

وعند هذا المفترق يتمايز الناس؛ فمنهم من يفضل أن يهين جسمه، ويتحمل المصاعب، ولو أدى به ذلك إلى الحرمان من الحياة أو الحرية، في سبيل أن تبقى القضية ـ التي نذر لها نفسه ـ حية، ومنهم من يؤثر السلامة، وتغلبه ضرورات الحياة، ولو أدى به ذلك أن تداس كرامته، وتُسحَق تطلعاته، في سبيل أن يبقى على قيد الحياة، متمتعاً بمستوى معيشي معين.

فهاهنا موقفان، كل منهما يعبر عن فهم خاص للحياة، ويتخذ الموقف الملائم الذي يتفق وهذا الفهم، وقد عبر المتنبي عن هذا المعنى بقوله:

أرى كلَّــنا يبغي الحيـــاةَ لنفـــسه  … حريصاً عليها مستهاماً بها صباً

      فحبُّ الجبانِ النفس أورثه التقى … وحب الشجاع النفسَ أورثه الحربا (1التقى هنا: الخوف مطلقاً)

الذل موروث أم مكتسَب..؟

وهنا نجد أنفسنا أمام حقيقة: هل الذل موروث أم مكتسب؟

والذي نميل إليه هو أن هذا الخُلق ـ كغيره من الأخلاق ـ مكتسب عن طريق التربية التي تأتي انعكاساً للظروف الخارجية المحيطة بالإنسان. فإذا استمر هذا الخُلق، يلقّنه جيل سابق لجيل لاحِق أصبح وكأنه طبع موروث لا حيلة للفكاك منه.

فالذل الاجتماعي ـ ونعني به: الذل الذي يصيب جماعات وشعوباً، ويصبح ظاهرة مرئية محسوسة ـ ينتج عن تراكم حالات فردية تنتهج نهجاً ذليلاً في حياتها، ومن خلال اعتيادها لهذا النمط من العيش؛ يصبح الذل وكأنه سمة بارزة تشتهر بها، وذلك عندما تفتقد المثل الأعلى، والفكرة السامية، والعقيدة الدافعة، التي تتجمع حولها، ويشعرها ذلك التجمع بسوء الحال الذي تردت فيه، فيبعث فيها روح التمرد على هذه الحال، لتنشط من عقالها، وتنتفض من الموت الذي خُيِّل إليها ـ في فترة ـ أنه حياة، وما هو ـ عند التحقيق ـ إلا حياة خالية من المعنى، ونعني به: الحياة في ظل الذل والاستكانة.

إن لله سنناً لا تتخلف، تجري على الأفراد كما تجري على المجتمعات، وعلى ضوء هذه السنن يمكننا فهم كثير من الحقائق التاريخية التي تكتنف الشعوب والأمم في مسيرتها. (2راجع سلسلة مقالات: معالم حول كتابة التاريخ الإسلامي في مجلة (البيان) للأستاذ محمد العبدة)

ومن هذه السنن أن الله تعالى ـ أحياناً كثيرة ـ يعاقب الناس ويبتليهم مقابل ذنوبهم جزاء ما فرَّطوا، فيضرب عليهم الذل والسكينة، ويسلط عليهم ما لم يكونوا يتوقعون، كل ذلك من أجل أن يرجعوا عن غِّيهم ويثوبوا إلى رشدهم، ويتخلوا عن التقصير، بعد أن ركنوا إلى الأرض واستحبوا القريب العاجل على الخير الآجل.

عوامل الذل

ما الذي يجعل شخصاً ما، أو شعباً من الشعوب، ذليلاً؛ خاضعاً، مكسور الشوكة، مهيض الجناح؟ لا شك أن وراء ذلك سبباً، أو أسباباً أدت إليه.

الأسباب الذاتية

وهي قابليةٌ وأهليةٌ للخضوع، تكبر مع الزمن، في ظل غلبة الشهوات والانقياد إلى حب الدنيا وما بها من متاع زائل.

إن الأمة عندما تصبح الشهوات فيها هي المتحكمة، وتجعل هدفاً رئيسياً لها: “تحقيق الرفاه المادي”، بأي شكل تحقق هذا الرفاه؛ تكون قد دخلت طور الانهيار والاضمحلال من بابه الواسع. قد تعيش سنوات ـ تطول أو تقصر ـ في ظل هذا العبث، وقد يزدهر اقتصادها ويتضخم إنتاجها، ويخدعها كل ذلك عن النهاية المحتومة التي ستصير إليها يوماً ما، ولكن ريحها ستذهب، ودولتها ستدول لا محالة؛ بل إن الأمة التي تفشو فيها مثل هذه المفاهيم تصبح ألعوبة لفئة قليلة تميل بها ذات اليمين وذات الشمال. وقد وصف الله تعالى في كتابه العزيز هذه الحالة، ممثلة في قوم فرعون فقال، عز وجل: ﴿فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ﴾ [الزخرف: 54].

فأي طاغية لا يبسط سيطرته على الجماهير إلا بعد أن تسقط هذه الجماهير صرعى الشهوات والمطامع، وتتمرغ في أوحال الفسق والبُعد عن الحق، وعدم الالتفات إلى هدي الله والتمسك بحبله، وتستبدل ميزان الهوى بميزان الإيمان، أما المؤمنون الذين يبصرون الحقائق بنور الهداية، ويَزِنون الأمور بميزان الإيمان، فمن الصعب ـ إن لم يكن من المستحيل ـ الاستخفاف بهم، وتوجيههم الوجهة التي تجعلهم «غثاء كغثاء السيل».

الأسباب الخارجية

وهي أسباب لها ارتباط قوي بالأسباب الذاتية، ارتباط النتيجة بالسبب.

فعندما تغفل الأمة عن مقومات وجودها، يسطو على قيادتها نفر لا يحملون إلا الأهلية التي يتمتع بها الغاصب المتغلب، ولا يمتازون إلا بما يمتاز به قطاع الطرق، من الجرأة على سفك الدماء، وعند ذلك تكمل الدائرة، وتتواصل حلقات السلسلة التي يجد الأفراد والأمة أنفسهم محاطين بها، وبعد أن كانت حالة الذل الأولى مجرد قابلية، يصبح الواقع الجديد للأمة مدرسة منظمة لهذا الخلق الذميم، فكل الجهود الجماعية للأمة تصبح موجهة لتغرس مفهوم الذل في النفوس.

فالقوانين، التي تُشرَع، والعادات التي تشجَع، والثقافة التي تسود، والأجهزة والقنوات الإعلامية التي ينفق عليها من كدح الأمة وعرقها، كل ذلك يسير في اتجاه واحد هو تثبيت معاني الذل والخنوع، وتجريد الأفراد من كل معاني عزة النفس والعفة، وضرب وتشويه كل خلق يشير إلى تماسك الشخصية، والبعد بها عن كل مواطن الطهارة النفسية والجسدية، والعمل ـ ليل نهار ـ من أجل اقتلاع أخلاق راسخة حفظت للأمة كيانها، وأمسكت عليها وجودها مميزاً، وذلك بالتشكيك تارة، وبالسخرية من هذه الأخلاق تارة أخرى، وبالجرأة الوقحة التي يُغالَي في الإنفاق عليها، وإغداق المال والجوائز والألقاب على من يتولون كِبْرَها، في الوقت الذي تهدر فيه الكرامات، وتداس فيه الحريات، وتكمُّ فيه أفواه الحق، وتطلَق فيه ألسنة الباطل، وتنقبض فيه الأيدي عن البذل في سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وإذا بقيت ـ بعد كل هذا ـ بقية لم يؤثر فيها هذا الإلحاح المتواصل على (غسل مخها) والتخلي عما تعتقده وتراه، ووقفت ـ ما أمكنها ذلك ـ صابرة مرابطة محتسبة؛ فهناك علاج من نوع آخر لمن لا تؤثر فيه هذه المؤثرات، حيث يؤخذ بالشدة والعنف، ويحارَب في رزقه، وحريته، وسمعته.

فمن الأمور التي عملت على تعميق الذل و(تسويقه) وانتشاره على أوسع مساحة من الناس، ما يرونه من البطش والجبروت في استخدام الأسلحة المتطورة، إن كل من تسوِّل له نفسه أن يفكر ـ ولو بصمت ـ بطريقة تخالف منطق الاستبداد والقهر، فضلاً عن استخدام حقه في التفكير عالياً؛ والتعبير عما يبدو له بشكل يتعارض ونية قاهرِيْه، سيجد أمامه ـ أنّى التفتَ، وحيثما توجه ـ لافتة مكتوباً عليها: (انجُ سعد؛ فقد هلك سُعيد). (3هذا مثل، يقال في معرض التحذير والتخويف، وقد استشهد به زياد بن أبيه في خطبته المشهورة التي تدعى: (البتراء) ، انظر لذلك البيان والتبيين للجاحظ 2/ 61)

إن ذل الأمم مقدمة لظهور الفساد بشتى صنوفه وألوانه، وإن ما يصيبها من الظلم، وما تُرمى به من صنوف البلاء: كالفقر، وانعدام الأمن، وهدر الحقوق، وتسلط الرعاع والسِّفْلة، و… كل ذلك ليس إلا ابتلاء من الله، وعقوبة منه على التفريط، وحب الدنيا، ونسيان الآخرة، وصدق الله العظيم إذ يقول: ﴿ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ [الروم: 41].

وكم بين واقع الأمة الإسلامية اليوم، والواقع الذي أوصى فيه أبو بكر، رضي الله عنه، خالد بن الوليد، غداة مسيره لمحاربة المرتدين: «احرص على الموت توهب لك الحياة»، فكانت حياة خالد وجنده من الصحابة الكرام ترجمة عملية لهذه الوصية، مما جعله يقول لهرقل، قبيل معركة اليرموك: «لقد جئتك بقوم يحبون الموت كما تحب ـ أنت ـ الحياة».

خاتمة

لقد مرّت على المسلمين فترات مظلمة ـ كهذه الفترة أو أشد ـ مسّتهم فيها البأساء والضراء وزُلزلوا، فحينما اجتاح التتار العالم الإسلامي، ضج السهل والجبل من كثرة ما أريق من دماء المسلمين، وأشفق المؤرخون من هَول ذِكره، وبلغ الذل بالناس إلى الحد الذي جعل الجندي الأعزل، من المغول، يأمر الرجل، فيضع خده وعنقه على الأرض، ثم يأمره أن يظل على هذه الحال، بلا حراك، ومن غير ما حارس يحرسه، حتى يذهب هذا ويحضر سلاحاً يحتز به رقبته..!!

وفي كل مرة زحف ـ ويزحف ـ فيها التتار والمغول وأشباههم؛ يعملون على قذف الرعب، واستلال روح المقاومة من النفوس، ولم يوقف زحف المغول الأصفر إلا هتاف: “وا إسلاماه”، الذي تردد مرة في بطاح عين جالوت.

ولن يوقف المغول والتتار، ومن في حكمهم، إلا مثل هذا الهتاف .. “وا إسلاماه” .

…………………………………….

هوامش:

  1. التقى هنا: الخوف مطلقاً.
  2. راجع سلسلة مقالات: معالم حول كتابة التاريخ الإسلامي في مجلة (البيان) للأستاذ محمد العبدة.
  3. هذا مثل، يقال في معرض التحذير والتخويف، وقد استشهد به زياد بن أبيه في خطبته المشهورة التي تدعى: (البتراء) ، انظر لذلك البيان والتبيين للجاحظ 2/ 61.

المصدر:

  • مجلة البيان شعبان – 1407هـ  (السنة: 1)

اقرأ أيضا:

التعليقات غير متاحة