73 – مفهوم 13: التعبد بجمع معاني أسماء الله تعالى بعضها إلى بعض

أكمل الناس عبودية: المتعبد بجميع الأسماء والصفات التي يطلع عليها البشر؛ فلا تحجبه عبودية اسم عن عبودية اسم آخر؛ فلا يحجبه التعبد باسم «القدير» عن التعبد باسميه «الحليم، الرحيم»، ولا تحجبه عبودية اسمه «المعطي» عن عبودية اسمه «المانع»، أو عبودية أسمائه «الرحيم، العفو، الغفور» عن عبودية اسمه «المنتقم»، أو التعبد بصفات: «التودد، والبر، واللطف، والإحسان» عن التعبد بصفات: «العدل، والجبروت، والعظمة، والكبرياء»، ونحو ذلك.

والتعبد بجمع معاني أسماء الله بعضها إلى بعض هو طريقة الكُمَّل السائرين إلى الله تعالى، وهو ما يدل عليه قوله تعالى: (وَلِلَّهِ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰ فَٱدۡعُوهُ بِهَاۖ )[الأعراف:180]، والدعاء بها يتناول: دعاء المسألة، ودعاء الثناء، ودعاء التعبد.

 وفيما يأتي ذكر لبعض أسماء الله الحسنى: معانيها وآثار الإيمان بها

المصدر: كتاب خلاصة مفاهيم أهل السنة – إعداد نخبة من طلبة العلم – 1445

انظر أيضا

مفاهيم حول توحيد الأسماء والصفات

موضوعات كتاب: خلاصة مفاهيم أهل السنة

التعليقات غير متاحة