92 – مفهوم 32: اسم الله «الفتاح» وآثار الإيمان به

للفتح في اللغة عدة معانٍ:

1 – الفتح عكس الإغلاق -وهو أصل الفتح، وعنه تتفرع المعاني الأخرى- فالفتح: إزالة الإغلاق والإشكال، ومنه ما يدرك بالحس والبصر كفتح الباب ونحوه، وما يدرك بالبصيرة كفتح الغم وإزالة الهم؛ مثل إزالة هم الفقر كما قال تعالى: (وَلَوۡ أَنَّ أَهۡلَ ٱلۡقُرَىٰٓ ءَامَنُواْ وَٱتَّقَوۡاْ لَفَتَحۡنَا عَلَيۡهِم بَرَكَٰتٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِ) [الأعراف:96]، ومثل فتح المستغلق من العلم والفهم؛ تقول: فتح الله على فلانٍ من العلم فتحًا مبينُا.

2 – الفتح: النصر، ومنه الاستفتاح أي: طلب النصر. وفتح الثغور والبلاد بالجهاد هو النصر على الأعداء وإزالة استغلاق هذه البلاد وامتناعها على المجاهدين.

3 – الفتح: الحكم، ومنه الحكم بين المتخاصمين وإزالة الإشكال بينهما، والحكم على أحد بأمر ما؛ كحكم الله على العباد بحكمه الشرعي وحكمه الكوني القدري.

وقد ورد اسم الله (الفتَّاح) بصيغة المبالغة على وزن (فعَّال) مرة واحدة في القرآن الكريم؛ وذلك في قوله تعالى:  (قُلۡ يَجۡمَعُ بَيۡنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفۡتَحُ بَيۡنَنَا بِٱلۡحَقِّ وَهُوَ ٱلۡفَتَّاحُ ٱلۡعَلِيمُ) [سبأ:26]، كما ورد بصيغة التفضيل في قوله تعالى: (رَبَّنَا ٱفۡتَحۡ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَ قَوۡمِنَا بِٱلۡحَقِّ وَأَنتَ خَيۡرُ ٱلۡفَٰتِحِينَ) [الأعراف:96]؛ ولهذا كان أظهر معاني (الفتَّاح) في حق الله تعالى أنه: الحكم بين عباده في الدنيا وفي الآخرة، والحاكم عليهم بحكمه الشرعي والقدري.

وصيغة المبالغة (الفتَّاح) تفيد كثرة فتح الله وتنوعه؛ لذلك يدخل فيه أيضًا فتح الغم وإزالة هم الفقر، وفتح المستغلق من الأمور، ونصر المؤمنين على أعدائهم.

ومن آثار الإيمان بهذا الاسم الجليل:

1 – التوكل على الله تعالى واللجوء إليه وطلب الحاجات منه وحده، والاطمئنان إلى حكمه عزّ وجلّ، ومحبته لكثرة فتحه على عباده المؤمنين وإزالة ما ينغلق عليهم.

2 – مراقبة الله واجتناب ظلم العباد خشية الوقوف بين يدي الله الفتاح يوم القيامة للفصل والحساب بين العباد بالحق والعدل.

3 – الثقة في نصر الله تعالى وطلب الفتح منه، وعدم اليأس والقنوط إذا أبطأ النصر.

4 – الاغتباط بحكم الله الشرعي وشكر نعمة الهداية إليه، والرضا بحكمه القدري وطلب أن تكون عاقبته خيرًا؛ كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم أجرني في مصيبتي واخلف عليَّ بخير منها) [رواه مسلم (918)، وأحمد (26669) واللفظ له].

المصدر: كتاب خلاصة مفاهيم أهل السنة – إعداد نخبة من طلبة العلم – 1445

انظر أيضا

مفاهيم حول توحيد الأسماء والصفات

موضوعات كتاب: خلاصة مفاهيم أهل السنة

التعليقات غير متاحة