52 – مفهوم 3: إن الله هو الحكم

ورد اسم الله (الحكم) في القرآن الكريم مرة واحدة؛ قال تعالى: (أَفَغَيۡرَ ٱللَّهِ أَبۡتَغِي حَكَمٗا) [الأنعام:114]؛ أي: حاكمًا؛ فـ«الحكم» و«الحاكم» بمعنى واحد أو متقارب، وأصله: المنع ؛ فقد سُمِّيَ الحاكم حاكمًا لأنه يمنع الخصمين من التظالم فيما بينهما، إلا أن لفظ «الحكم» أبلغ في وصف الله تعالى به من لفظ «الحاكم»؛ لأن العرب لا تكاد تطلق لفظ «الحكم» إلا على الذي ينصف ويعدل في حكمه، بخلاف «الحاكم» الذي قد يكون حكمه عادلًا وقد يكون جائرًا.

وقد جاءت السنة أيضًا بلفظ (الحكم)؛ قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله هو الحكم وإليه الحكم) [رواه أبو داوود (4955)، وصحَّحه الألباني (صحيح أبي داود)].

أما لفظ «الحاكم» فلم يرد في القرآن إلا بصيغة التفضيل؛ قال تعالى: (وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡحَٰكِمِينَ) [الأعراف:87]، وقال تعالى: (وَأَنتَ أَحۡكَمُ ٱلۡحَٰكِمِينَ) [هود:45]، وقال: (أَلَيۡسَ ٱللَّهُ بِأَحۡكَمِ ٱلۡحَٰكِمِينَ) [التين:8]، مما يؤكد القول بأن (الحكم) هو الحاكم الذي لا يكون في حكمه إلا العدل والإنصاف.

المصدر:كتاب خلاصة مفاهيم أهل السنة – إعداد نخبة من طلبة العلم

انظر أيضا

مفاهيم حول الحكم وعلاقته بالتوحيد

موضوعات كتاب: خلاصة مفاهيم أهل السنة

التعليقات غير متاحة