فلسطين عنوان وترجمة لقوة الأمة وحالتها وعلاقتها بربها. إنها محصلة لأوضاع يجب أن تصحح، وعقوبة لأوضاع منحرفة وذنوب يجب أن تخرج منها الأمة.

هبة الفلسطينيين في الدفاع عن قضيتهم

مازال الشعب الفلسطيني يدهشنا بالرجال البواسل الذين يثأرون للإسلام والمسلمين، وينكأون جراح يهود، ويبثون في نفوسهم الرعب ويزجرونهم عن التمادي في إبداء المسلمين في فلسطين؛ فها هو الشاب خيري علقم – البالغ من العمر ٢١ عاما والذي نحسبه شهيدا عند الله تعالى – يغضب لدينه وأهله في جنين ويثأر لهم بعد يوم من غارة شنتها القوات اليهودية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، ويقتل سبعة من اليهود المغتصبين ويصيب عددا منهم.

ثم يتبعه الفتى محمد عليوات – الذي يبلغ من العمر ١٣ عاما – فيصيب اثنين من مسلحي اليهود.. وعملية ثالثة لم تسفر عن شيء كما أعلن في إعلام اليهود..

دين عظيم وأمة معطاءة … بشارة من بشائر نصر هذه الأمة

عن أبي عنبة الخولاني رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم في طاعته»1(1) [رواه ابن ماجه (۸)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (7569)].

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: «مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره»2(2) [رواه الترمذي (٢٨٦٩) وغيره، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٥٨٥٤)]..

وعن جبير بن نفير أن سلمة بن نفيل أخبرهم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني سئمت الخيل وألقيت السلاح، ووضعت الحرب أوزارها قلت: لا قتال. فقال له النبي صلى الله عليه وسلَّم: «الآن جاء القتال، لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الناس يرفع الله قلوب أقوام فيقاتلونهم ويرزقهم الله منهم حتى يأتي أمر الله عز وجل وهم على ذلك، ألا إن غفر دار المؤمنين الشام، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة»3(3) [رواه أحمد (١٦٩٦٥) وغيره، وصححه الألباني في الصحيحة (١٩٣٥، ١٩٦١)]..

وقوله: «يرفع الله قلوب» في رواية: «يزيغ الله قلوب».

قال السندي: والمراد يميل الله تعالى لهم، أي لأجل قتالهم وسعادتهم، قلوب أقوام عن الإيمان إلى الكفر؛ ليقاتلوهم، ويأخذوا مالهم4(4) [ذخيرة العقبي في شرح المجتبى (٢٩/ ٣٥٥)]..

فلسطين والمسجد الأقصى قضية حية في نفوس المسلمين عامة

وهذه الأحداث – وغيرها مما يدبره اليهود والنصارى – لا ينبغي أن تمر على المسلمين دون تأمل وتدقيق لأبعادها؛ فلابد أن تبقى قضية فلسطين والقدس والمسجد الأقصى حية في نفوس المسلمين عامة، وفي نفوس الشباب والأجيال القادمة خصوصا؛ حتى تعود – هي وغيرها من بلاد الإسلام المحتلة ظاهرا أو باطنا – إلى حوزة الإسلام وأهله كما عادت زمن الصحابة رضي الله عنهم وزمن صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى.

الجهاد شريعة ربانية ماضية إلى يوم القيامة

إن المسلمين الآن في مرحلة استضعاف – سببه الأول تخلفهم عن دينهم – لا يستطيعون استرجاع الأراضي المغتصبة وفرض أحكام الإسلام على أراضي فلسطين وغيرها، ولكن ذلك لا يعني إسقاط الجهاد عنهم، كما لا يعني أن الأمر سيستمر هكذا، عن عبد الله بن عمر رضي عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: «تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله»5(5) [رواه البخاري (٣٥٩٣) ومسلم (٢٩٢١)]..

فسيأتي – يقينا – هذا اليوم الذي تقاتل فيه اليهود، ويمكننا الله تعالى من رقابهم، ونحاسبهم على كل جرائمهم، ونعاقبهم جراء إفسادهم في الأرض وانتهاك حرمات المسلمين وقتلهم وتشريدهم…

والجهاد شريعة ربانية ماضية إلى يوم القيامة – طلبا ودفعا – لإظهار الحق والدفاع عنه؛ قال تعالى: (فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۚ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) [النساء:74].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون»6(6) [رواه البخاري (۷۳۱۱) ومسلم (۱۹۲۱) من حديث المغيرة رضي الله عنه]..

قال ابن تيمية رحمه الله: وصارت تلك الآيات في حق كل مؤمن مستضعف لا يمكنه نصر الله ورسوله بيده ولا بلسانه فينتصر بما يقدر عليه من القلب ونحوه، وصارت آية الصغار على المعاهدين في حق كل مؤمن قوي يقدر على نصر الله ورسوله بيده أو لسانه، وبهذه الآية – يريد قوله تعالى: (جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ) – ونحوها كان المسلمون يعملون في آخر عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى عهد خلفائه الراشدين، وكذلك هو إلى قيام الساعة؛ لا تزال طائفة من هذه الأمة قائمين على الحق ينصرون الله ورسوله النصر التام، فمن كان من المؤمنين بأرض هو فيها مستضعف أو في وقت هو فيه مستضعف فليعمل بآية الصبر والصفح عمن يؤذي الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب والمشركين، وأما أهل القوة فإنما يعملون بآية قتال أئمة الكفر الذين يطعنون في الدين، وبآية قتال الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون7(7) [الصارم المسلول على شاتم الرسول ص (۲۲۱)]..

جهاد اليهود واجب الأمة كلها

وقد يظن بعض المسلمين أن جهاد هؤلاء اليهود واجب على أهل فلسطين وحدهم، وما ذاك إلا لغياب معنى وحدة الأمة الإسلامية والأخوة الإيمانية بين جميع المسلمين، وفي مقابل ذلك: شيوع المفاهيم الجاهلية الفاسدة كالقومية والوطنية بمعنى الأخوة القومية والوطنية مهما اختلف الدين مع هجر حقوق المسلمين إذا اختلفت أقوامهم وأوطانهم.

والحدود الموجودة الآن بين الدول الإسلامية كلها حدود مصطنعة لا ينبني عليها أية أحكام في الولاء والبراء.

نعم، يجب على من قارب العدو ما لا يجب على غيره؛ لكن هذا عند وجود القدرة على دفع العدو، والحال في فلسطين لا يخفى؛ فالمسلمون هناك لا طاقة لهم بإخراج القتلة اليهود المحتلين المغتصبين، وعليه: فمعاونتهم وإمدادهم بكل وسيلة لدحر العدو واجب على عموم المسلمين في عصرنا هذا.

الهلاك في ترك الجهاد

والمسلمون لا يخفى حالهم في مشارق الأرض ومغاربها من التفكك والغياب عن الواقع، والتخلف عن الواجبات الشرعية انهماكا في تحصيل المعايش والشهوات، قال صلى الله عليه وسلم: «إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم»8(8) [رواه أبو داود (٣٤٦٢)، وصححه الألباني]..

التحريض على الجهاد والغزو

وقد حرض النبي صلى الله عليه وسلم عموم المسلمين على الغزو والإعداد له؛ عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق»9(9) [رواه مسلم (1910)]..

قال النووي رحمه الله تعالى: … والمراد أن من فعل هذا فقد أشبه المنافقين المتخلفين عن الجهاد في هذا الوصف؛ فإن ترك الجهاد أحد شعب النفاق.

وفي هذا الحديث: أنَّ من نوى فعل عبادة فمات قبل فعلها لا يتوجه عليه من الدم ما يتوجه على من مات ولم ينوها10(10) [شرح مسلم (13/56)]...

وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عظيم أجر من سأل الله الشهادة بصدق – وإن مات على فراشه -؛ فعن سهل بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه»11(11) [رواه مسلم (۱۹۰۹)]..

إلا وهم معكم فيه بالنية

ومن الصدق أن يُحدث نفسه، ويُعد العدة للغزو بحسب الإمكان؛ عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلَّى الله عليه وسلم كان في غزاة فقال: «إنَّ أقواما بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا فيه حَبَسَهُم العذر»12(12) [رواه البخاري (٢٨٣٩)]..

وفي رواية عند الإسماعيلي: «… إلا وهم معكم فيه بالنية»13(13) [انظر فتح الباري (6/47)]..

فسبب مشاركتهم للمجاهدين هي: نيتهم للجهاد، ولولا تلك النية لكانوا من المتخلفين عن الجهاد؛ قال الله عز وجل: (إِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُن مَّعَ الْقَاعِدِينَ * رَضُوا بِأَن يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ * لَٰكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [التوبة:86-88].

قال الطبري رحمه الله تعالى: يقول تعالى ذكره: رضي هؤلاء المنافقون الذين إذا قيل لهم: آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله، استأذنك أهل الغنى منهم في التخلف عن الغزو والخروج معك لقتال أعداء الله من المشركين أن يكونوا في منازلهم، كالنساء (الْخَوَالِفِ) – جمع خالفة – اللواتي ليس عليهن فرض الجهاد، فهن قعود في منازل وبيوتهن..14(14) [انظر جامع البيان (14/412)]..

وتأمل حال المؤمنين عندما لا يتمكنون من الجهاد لعذر قهري؛ قال الله تعالى: (لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَىٰ وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوا وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنفِقُونَ) [التوبة:91-92].

يقول السعدي: … فهؤلاء ليس عليهم حرج، بشرط أن ينصحوا الله ورسوله، بأن يكونوا صادقي الإيمان، وأن يكون من نيتهم وعزمهم أنهم لو قدروا لجاهدوا، وأن يفعلوا ما يقدرون عليه من الحث والترغيب والتشجيع على الجهاد15(15) [تيسير الكريم الرحمن ص (٣٤٧)]..

من جهز غازيا فقد غزا ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا

ومما له عظيم الأجر، ويدل على صدق الإيمان: رعاية أسر المجاهدين والشهداء والقيام على شؤونهم؛ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى بني لحيان: «ليخرج من كل رجلين رجل»، ثم قال للقاعد: «أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير كان له مثل نصف أجر الخارج»16(16) [رواه مسلم (1896)]..

وعن زيد بن ن خالد الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن خلف غازيا في سبيل الله بخير فقد غزا»17(17) [رواه البخاري (٢٨٤٣) ومسلم (١٨٩٥)]..

قال النووي: «من جهز غازيا فقد غزا ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا» أي: حصل له أجر بسبب الغزو، وهذا الأجر يحصل بكل جهاد وسواء قليله وكثيره ولكل خالف له في أهله بخير من قضاء حاجة لهم وإنفاق عليهم أو مساعدتهم في أمرهم، ويختلف قدر الثواب بقلة ذلك وكثرته، وفي هذا الحديث الحث على الإحسان إلى من فعل مصلحة للمسلمين أو قام بأمر من مهماتهم18(18) [شرح مسلم (13/40)]..

وفقنا الله وعموم المسلمين لنصرة الإسلام ودحر اليهود والمعتدين.

الهوامش

(1) [رواه ابن ماجه (۸)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (7569)]

(2) [رواه الترمذي (٢٨٦٩) وغيره، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٥٨٥٤)].

(3) [رواه أحمد (١٦٩٦٥) وغيره، وصححه الألباني في الصحيحة (١٩٣٥، ١٩٦١)].

(4) [ذخيرة العقبي في شرح المجتبى (٢٩/ ٣٥٥)].

(5) [رواه البخاري (٣٥٩٣) ومسلم (٢٩٢١)].

(6) [رواه البخاري (۷۳۱۱) ومسلم (۱۹۲۱) من حديث المغيرة رضي الله عنه].

(7) [الصارم المسلول على شاتم الرسول ص (۲۲۱)].

(8) [رواه أبو داود (٣٤٦٢)، وصححه الألباني].

(9) [رواه مسلم (1910)].

(10) [شرح مسلم (13/56)].

(11) [رواه مسلم (۱۹۰۹)].

(12) [رواه البخاري (٢٨٣٩)].

(13) [انظر فتح الباري (6/47)].

(14) [انظر جامع البيان (14/412)].

(15) [تيسير الكريم الرحمن ص (٣٤٧)].

(16) [رواه مسلم (1896)].

(17) [رواه البخاري (٢٨٤٣) ومسلم (١٨٩٥)].

(18) [شرح مسلم (13/40)].

اقرأ أيضا

القابضون على الجمر بفلسطين

مفتاح القدس هو نفس مفتاح المنطقة

المقدمات قبل استرجاع القدس

الاضطراب العقدي والسياسي .. وضياع الطريق إلى القدس

المنافقون في فلسطين وحكمهم

التعليقات غير متاحة