ليس من عمل أشرف من الدعوة الى الله، ولس من ثمر في الدارين أزكى من ثمرها. ولها شروط للقبول والاطراد وإيتاء الثمر؛ فينعم الخلق بنعمة هذه الدعوة.

مقدمة

أعظم مِنّة من الله تبارك وتعالى على العبد هي أن يهيئ له الأسباب، ليكون من حَمَلة هذا الدين، وممن يبذلون الغالي والنفيس، لإقامة حكم الله في الأرض، وتكون كلمة الله هي العليا، وكلمة الذين كفروا السفلى، تلك المنزلة التي هى أشرف المنازل، وأعلى المقامات، منزل المرسلين وسبيلهم، عليهم أفضل الصلاة والسلام.

ولاشك أن الداعية إلى الله تعالى هو صفوة الله وخيرته من خلقه، أحب لله فهو أحب أهل الأرض إلى الله، وأجاب دعوة الله ودعا الناس إلى ما أجاب الله فيه، فعملُه أفضل الأعمال وأزكاها، وكلامه أعذب الكلام وأطيبه، لأن كلمة الدعوة هى أحسن كلمة تقال في الأرض وتصعد في مقدمة الكلم الطيب إلى السماء، وقد ذكر ربنا ذلك في أوجز عبارة وأصدق بيان: ﴿ومَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إلَى اللَّهِ وعَمِلَ صَالِحاً وقَالَ إنَّنِي مِنَ المُسْلِمِينَ﴾ [فصلت: 33].

قال الحسن البصري، رحمه الله، بعد تلاوة هذه الآية:

“هذا حبيب الله، هذا وليّ الله، هذا صفوة الله، هذا خيرة الله، هذا أحب أهل الأرض إلى الله، أجاب الله في دعوته، ودعا الناس إلى ما أجاب الله فيه من دعوته، وعمل صالحاً في إجابته، وقال: ﴿إنَّنِي مِنَ المُسْلِمِينَ﴾”. (1ابن كثير، المجلد الرابع، ص152)

مخاطر وآفات في الطريق

كم يعاني العمل اسلامي من قدرة العدو على إضعاف أدائه أو إجهاضه، أو يمجح في انحراف بوصلته وطريقه، أو ينجح في استخدماه لخدمة الطغاة..! فينعكس الطريق. أو ينجح في تفجير العمل من داخله بالفتيت والخلاف.

وحتى يتجنب المسلمون هذه الآفات والانحرافات يجب النظر الى الطريق، بدايته ومسلكه؛ ليعرفوا من أين الخلل حتى يتجنبوا المزالق وضياع الجهود والأعمار.

واجبات لصحة المسار

ولأن الأمر بهذه المنزلة وبهذا السمو؛ فإنه لابد لأي داعية يريد وجه الله والدار الآخرة أن تتضح عنده أمور، حتى يكون المسار سليماً، والعمل مثمراً، ومن هذه الأمور ما يلي:

أولاً: سلامة القصد والغاية

فمقصود الداعية وغايته: إعلاء كلمة الله، وتحكيم شريعة الله في الأرض، وليس لشخصه ولا لقومه، أو جنسه، أو عشيرته، أو قبيلته، حظٌّ في ذلك ولا نصيب، وإنما الأمر لله، والعمل من أجل الله، ولهذا نلحظ في كتاب الله التركيز على هذا الأمر: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إلَى اللَّهِ﴾ [يوسف: 108]، ﴿ومَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إلَى اللَّهِ﴾ [فصلت: 33]، ﴿ادْعُ إلَى سَبِيلِ رَبِّكَ﴾ [النحل: 125].

إنها دعوة إلى الله وإلى سبيل الله فحسْب، دعوة تبيِّن للبشرية غاية خلقهم، وتعرفهم بربهم وخالقهم ورازقهم، وتبيّن لهم كيف يكون الإنسان شريفاً بعبوديته لله، وكيف يكون ذليلاً عندما يكون عبداً لغير الله، تبيّن لهم كيف تكون الحرية والسؤدد والرفعة والمجد عندما يتحاكمون إلى شرع الله، وكيف يكون الكبت والذل والصغار عندما يرضون بحكم الجاهلية، وقوانين البشر، وتخرّصات أهل الزيغ والضلال، من الفلاسفة والعقلانيين والوضعيين وغيرهم.

ثانياً: سلامة الوصول والطريق الموصل إلى الغاية

وطريق الداعية إلى الله ووسيلته هى طريق المصطفى، صلى الله عليه وسلم، ووسيلته، فإنه أمر الخلق بكل ما أمر الله به، ونهاهم عن كل ما نهى الله عنه، أمرهم بكل خير ونهاهم عن كل شر، ولم يأمر بشيء من عنده ولا نهى عن شيء من تلقاء نفسه، بل كل دعوته “بإذن الله”، ولم يشرع ديناً لم يأذن به الله، كما قال، عز وجل: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً ومُبَشِّراً ونَذِيراً * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا﴾ [الأحزاب:45-46]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله:

“فالله أمر رسوله، صلى الله عليه وسلم، بالدعوة إلى الله تارة، وتارة بالدعوة إلى سبيله، كما قال تعالى: ﴿ادْعُ إلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ﴾، وذلك أنه قد علم أن الداعي الذي يدعو غيره إلى أمر، لا بد فيما يدعو إليه من أمرين:

أحدهما: المقصود المراد.

والثاني: الوسيلة والطريق الموصل إلى المقصود.

فلهذا يذكر الدعوة تارة إلى الله، وتارة إلى سبيله، فإنه سبحانه هو المعبود المراد المقصود بالدعوة”.  (2الفتاوى15/ 162)

ثالثاً: البصيرة في الدعوة

لكي يحقق الداعية الغاية والمقصود، ويَسْلَم سبيله في الدعوة من الالتواءات والانحرافات. ولكى يسلك سبيل الله ويَدَع السبل المتفرقة فلابد من العلم والبصيرة في الدعوة إلى الله تعالى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا ومَنِ اتَّبَعَنِي وسُبْحَانَ اللَّهِ ومَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ﴾.

والبصيرة هي العلم، علم بالله وبسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، علمٌ يجعل صاحبه وَقّافاً عند حدود الله، طالباً للحق مذعناً له متى ظهر وإن خالف هواه، عِلم يجلو القلوب من أصدائها ويزرع فيها تقوى الله وخشيته وحب الله وحب رسوله، وحب عباده المؤمنين وحب العمل الذي يقرب إلى حب الله ورسوله.

رابعاً: الفقه في الدعوة إلى الله

معرفة أحوال المخاطبين والمدعوين

فإن معرفة أحوالهم مما يعين على اختيار الطريق المناسب، ووضع الأمور في مواضعها، قال تعالى: ﴿ادْعُ إلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾؛ قال ابن القيم، رحمه الله تعالى، حول هذه الآية:

“ذكر سبحانه مراتب الدعوة، وجعلها ثلاثة أقسام، بحسب حال المدعو، فإنه إما أن يكون:

1) طالباً للحق، محباً له، مؤثراً له على غيره إذا عرفه، فهذا يُدعى بالحكمة، ولا يحتاج إلى موعظة وجدال.

2) وإما أن يكون مشتغلاً بضد الحق، لكن لو عرفه آثره واتبعه، فهذا يحتاج إلى الموعظة بالترغيب والترهيب.

3) وإما أن يكون معانداً معارضاً فهذا يجادل بالتي هى أحسن؛ فإن رجع وإلا انتقل معه إلى الجِلاد إن أمكن”. (3فتح المجيد شرح كتاب التوحيد)

أن يكون عنوان الداعية هو: طلب الحق

فإن وُفّق إليه لزمه وانتصر له، وإن تبين له مجانبة الصواب في أي مسألة من مسائل الشرع، أو أيّ أسلوب أو منهج، قبِل النصح وعاد إلى الصواب، مرتاح البال مطمئن الضمير، فإن الأمر لله ولرسوله، صلى الله عليه وسلم: ﴿ومَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ ولا مُؤْمِنَةٍ إذَا قَضَى اللَّهُ ورَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ﴾ [الأحزاب: 136]

ولاشك أن الأمر عزيز المنال، وأن الإذعان للحق مرتقى لا يرتقيه كل الناس، ولكن أهل التقوى والإخلاص ـ وهم قِلة ـ يرتقون هذا المرتقى، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.

الاعتراف لأهل الفضل بفضلهم

أن يعترف الداعية لأهل الفضل بفضلهم، وأن لا يبخس الناس حقوقهم، وأن لا يتعدى بأي هفوة أو زلةٍ حجمَها وقدْرها الذي يجب أن لا تتعداه، وأن يحذر تتبع العثرات والزلات، عند العلماء والدعاة..

ومن ذا الذي ترضي سجاياه … كلها كفى المرء نُبلاً أن تعد معايبه

العلم بالواقع

أن يكون الداعية على علم بواقعه المعاصر، وعلى دراية بحجم الجاهلية وقوتها وتبجحها واستهتارها، وأن يدرك المكر الذي يمكره أعداء الله ليلاً ونهاراً، لإخماد أي جذوة أو بصيص من نور تظهر في أي بقعة من العالم لإعلاء كلمة الله.

الصراحة والوضوح

أن يكون صريحاً في كلامه، واضحاً في منهجه وسلوكه، متميزاً عن الجاهلية، معتزاً بدينه، مترفعاً عن أن يساوم بشىء من دينه، مستقلاً تماماً عن أنظمة الجاهلية، مُعْرضاً عن الأنظمة المشبوهة، منتمياً لأولياء الله، موالياً للمسلمين، متبرئاً من المشركين، يقول بملء فيه: ﴿إننى من المسلمين﴾، ويقول: ﴿سُبْحَانَ اللَّهِ ومَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ﴾.

خاتمة

ما أحسن كلام سيد رحمه الله حول قول الله تعالى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا ومَنِ اتَّبَعَنِي﴾؛ يقول:

“وأصحاب الدعوة إلى الله لا بد لهم من هذا التميز، لا بد لهم أن يعلنوا أنهم أمة وحدهم، يفترقون عمّن لا يعتقد عقيدتهم، ولا يسلك مسلكهم، ولا يدين لقيادتهم، ويتميزون ولا يختلطون..! ولا يكفي أن يدعو أصحاب هذا الدين إلى دينهم وهم متميعون في المجتمع الجاهلي، فهذه الدعوة لا تؤدي شيئا ذا قيمة..”

“والذين يظنون أنهم يصلون إلى شيء عن طريق التميع في المجتمع الجاهلي، والأوضاع الجاهلية، والتدسس الناعم من خلال تلك المجتمعات، ومن خلال هذه الأوضاع، بالدعوة إلى الإسلام، هؤلاء لا يدركون طبيعة هذه العقيدة، ولا كيف ينبغي أن تطْرُق القلوب..!

إن أصحاب المذاهب الإلحادية أنفسهم يكشفون عن عنوانهم وواجهتهم ووجهتهم..! أفلا يُعلن أصحاب الدعوة إلى الإسلام عن عنوانهم الخاص؟ وطريقهم الخاص؟ وسبيلهم التي تفترق تماماً عن سبيل الجاهلية؟”. (4في ظلال القرآن4/ 2034)

وبعد.. أخي الداعية، لعل هذه الأمور لاتخفى عليك، ولكنها الذكرى عسى أن تقابل لحظة قبول، فتنتفع بها القلوب المؤمنة، هذا الذي نرجوه من الله، والحمد لله أولاً وآخراً.

………………………………

  1. ابن كثير، المجلد الرابع، ص152.
  2. الفتاوى15/ 162.
  3. فتح المجيد شرح كتاب التوحيد.
  4. في ظلال القرآن4/ 2034.

المصدر:

  • مجلة البيان، ذو الحجة ـ 1410هـ، يوليو ـ 1990م، (السنة: 4)، محمد بن عامر الثوباني

اقرأ أيضا:

التعليقات غير متاحة