قذائف الحق على عاصوف الباطل (1-2)


زمن القراءة ~ 8 دقيقة 

لم يتوقف الباطل يوما عن بث خبثه وسمومه، ولم يتوقف حديثا في أيامنا هذه عن مواصلة طريقه النكد. ولم يفوت النفاق فرصة الضعف والتكالب التي ألمّت بالمسلمين.

ومن ضمن فقاعات الباطل أعماله الفنية التي لا تستهدف بناء مفوهم ولا قيمة ولا خلق، بل التدمير والسخرية من هذا الدين والكر على ثوابت الأمة بالبطلان.. وهذا المقال يواجه أحد دفعات فقاعات الباطل وتفنيدها..

الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

سنة الله الماضية

فقد أراد الله عز وجل بحكمته البالغة أن يوجد الصراع بين الحق والباطل لتمضي سنة الابتلاء والمدافعة بين الفريقين فيهلك من هلك عن بينة ويحي من حي عن بينة قال الله تعالى: ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾. (البقرة:251)

كما اقتضت حكمته سبحانه أن تكون الغلبة في نهاية الأمر للحق وأهله، وأن مكر أهل الباطل يرجع عليهم قال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ﴾ (الأنعام :123) وقال سبحانه: ﴿بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ﴾ (الأنبياء :18).

وقال سبحانه: ﴿قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ﴾ (سبأ:49:48) وقال تعالى: ﴿كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ﴾. (الرعد:17)

وإن الناظر في واقعنا المعاصر يرى هذه السنة ـ أعني سنة الصراع بين الحق والباطل ـ واضحةً جليةً بل إنها تزداد شدة وضراوة مع مرور الزمن؛ ولكن العاقبة للمتقين.

[اقرأ المزيد عن: سنن الإعداد والتدافع]

قناة MBC ومسلسل العاصوف

وبعد هذه المقدمة التي لا بد منها أدخل إلى مقصود هذه المقالة التي تتضمن الرد على الفضائح الجديدة لقناة MBC المُفسِدة التي دأبت وأخذت على عاتقها نشر الفساد والإفساد لعقائد المسلمين وعقولهم وأنفسهم وأعراضهم وأموالهم.

هذه الضروبات الخمس التي جاءت شريعة الإسلام لحمايتها وصيانتها وتكميلها، ويأبى المفسدون إلا أن يسعوا في هدمها وخرابها.

وإن فضائح ومفاسد هذه القناة الرذيلة قد طمت وعمت، ولم يعد ذلك خافياً على أحد من أبناء هذه الأمة سواء كان هذا الإفساد في العقائد أو في الأخلاق.

ومن آخر ما فاجأت به الناس ما تقوم به من تسويق ودعاية لمسلسل اسمه (العاصوف) ويظهر فيه الحقد على الدعوة وأهلها من أبناء الصحوة الإسلامية والذي تعِدُ بنشره على حلقات في شهر رمضان لعام (1439هـ) وقد نشرت منه في تسويقها لهذا المسلسل بعض المقاطع والتعريف السريع له.

وهذا وإن لم يتم الإطلاع الكامل على هذا المسلسل فإن ما عُرض منه كافٍ للتحذير منه والرد على ضلالاته وفضح أهدافه؛ فكيف لو كان العرض كاملاً..؟؟ ويأتي هذا الرد كحركة استباقية لتحذير الناس من خطر هذا المسلسل وبيان شروره.

محاور فضحه ودفع شره

وسيكون هذا الرد والفضح والدفع لشر هذا المسلسل من خلال المحاور التالية:

المحور الأول:

قراءة المضمون والرسالة

إن الحكم على الشئ والموقف منه فرع عن تصوره. وبناء على هذه القاعدة وقبل الحكم على هذا المسلسل ينبغي لنا أن نتصوره بما فيه من مضامين وما وراءه من أهداف.

وبحسب القدْر الذي تم نشره لتسويق هذا المسلسل ومع أنه لم يتجاوز (3 دقائق) إلا أنه يعطي لمن رآه وسمعه مقدمات المخرِجين الناشرين له فكرة عن هذا المسلسل حيث أن هذا القدْر على قصره قد احتوى على مخالفات شرعية كبيرة من مرئي ومسموع؛ فكيف بالمسلسل كاملاً..؟ والذي قالوه في التسويق له أنه سيكون على خمسة أجزاء كل جزء يعرض في خمسين حلقة؟

وقد حوى هذا الجزء اليسير الذي لم يتجاوز بضع دقائق ويعتبر كعينة عشوائية من المنكرات المشاهَدة والمسموعة، ومن ذلك مشاهد فيها تبرج النساء بشعورهن وزينتهن وتكسرهن ورقصهن ومشاهد غرامية بين رجل وامرأة يغازلها ويقول لها «أموت فيك». وذلك ضمن رسائل عميقة أن المجتمع كان لديه ازدواجية تجاه قضية الحب!

ألفاظ وتصريحات موضحة للأهداف

ومن الألفاظ الواردة في هذا الاستعراض الدعائي التي تدل على أهداف هذا المسلسل قول «القصبي» الذي يتولى كبر هذا المسلسل في مقابلة معه عن هذا المسلسل عن الصحوة الإسلامية:

هي التي غيرت حياتنا وكانت سبباً في كثير مما نحن عليه الآن

ولمّا سُئل لماذا الحديث عن الصحوة..؟ قال:

إن استخدام الخط الصحوي جاء لكونه من غير المنطقي أن يتم الحديث عن حياتنا في نصف قرن دون أن نسلط الضوء على الصحوة والأثر الذي تركته

وفي المسلسل تصوير التدين في المجتمع أنه ظاهري، أما بيوت رجال الدين فمنخورة من الداخل وفي هذا تشويه للعلماء.

تعريف القناة بالمسلسل

بينما كان الناس يتساءلون: مسلسل العاصوف متى يعرض..؟ ولا يهتمون لما ينفع دينهم ودنياهم..

فإننا بالتأمل فيما نشرته MBC في الدعاية لهذا المسلسل تبين أهدافه واختيار هذا الوقت بالذات لنشره يتزامن مع تلك الحرب العالمية التي يشنها الكفرة والمنافقون على الصحوة ورموزها.

وما قالته MBC عن المسلسل أنه:

  • أضخم الأعمال الدرامية من واقع الحياة وتفاصيلها ملحمة تفاعلية تروي أشكال الحياة داخل الأحياء والبيوت.
  • «العاصوف» أول مسلسل سعودي ملحمي يرصد فترة السبعينات الميلادية بداية ظهور الصحوة الإسلامية ويحكي التغير الذي تعرض له المجتمع السعودي آنذاك.
  • المسلسل من خمسة أجزاء يحاكي المسلسلات الدرامية التاريخية المصرية مثل «ليالي الحلمية» و «سرايا عابدين» «وباب الحارة».
  • «العاصوف» دراما واقعية كتبها عبد الرحمن الوايلي (توفي قريباً) وكتب أكثر من مسلسل مع القصبي («طاش» و«سلفي» الذي تخصص في نقد التوجهات الدينية).
  • لا يعني تناول «الصحوة» استهداف تيار معين أو تصفية حسابات معه، ولكنه رصد واقع ينتقد بنعومة تأثير هذه الأحداث على المجتمع حسب الممثل القصبي. (انتهى ما قالته MBC)

والمسلسل يرسخ أن “المطاوعة” كانوا ضد أي تغيير إيجابي كما تناول المسلسل فترة الجهاد الأفغاني، وأن التطرف بسبب الجهاد .

تعليقات بعض الدعاة

وقد وقفت على تعليقات لأحد الغيورين من الدعاة على هذه الإعلانات الترويجية للمسلسل التي تنم على ما وراءها أنقل منها :

قول الشيخ «وليد الهويرني» في تغريدة له على قناته في التليجرام (20 فبراير2017):

“ما يقوم به الممثل «ناصر القصبي» في المشهد السعودي يشبه في جوانب عديدة ما قام به «عادل إمام» في المشهد المصري.

وقد نقلت بعض المصادر الإعلامية عن مسلسل درامي جديد للقصبي (العاصوف) يحاول فيه تمرير الرواية الليبرالية لتاريخ المجتمع السعودي في مسلسل تلفزيوني وتصوير حقبة الصحوة كالجحيم بين جنتين (السبعينات والألفية).

وهي محاولة ضمن سلسلة محاولات لإقناع المجتمع بأن التدين ليس سوى حالة طارئة على المجتمع السعودي، وأن ما يجري اليوم من تغريب هو مشروع استعادة لهوية متحررة اختطفتها الصحوة في الثمانينات ويجري استعادتها اليوم .

ما سيعرض وفقاً للإعلانات والتسريبات ليس سوى صورة جديدة من صور تزييف الوعي الشعبي، وسعْي محموم لعزل التدين ودعاته في سجن معنوي عن المجتمع” انتهى ماقاله الكاتب.

المحور الثاني:

حقيقة هذه القنوات ورسالتها وأهدافها

قد يقول قائل إنكم حكمتم على المسلسل ورموزه بأنه حقد على الصحوة الإسلامية والموقف منها موقف العداء والاستعداء، وعليه كان ينبغي إحسان الظن والتريث حتى تتم رؤية المسلسل كاملاً.

الجواب على طلب التريث

والجواب على ذلك من وجهين:

الوجه الأول: التسريب موضح للبقية

ما ذكرته آنفاً من أن المقطع المسرب من المسلسل مع أنه لم يتجاوز ثلاث دقائق إلا أنه تضمن مخالفات ومحرمات شرعية كتبرج النساء ورقصهن وتبادل عبارات الحب والغرام وألفاظ يفهم منها لمز للصحوة ورموزها فكيف بالمسلسل بطوله والذي قد يتجاوز الستين ساعة في مائتين وخمسين حلقة..؟؟!!

الوجه الثاني: تاريخ القناة موضح للتوقع

بما أن الجهة التي وراء إصداره ونشره قناة من أفسد القنوات التي ما فتأت تنشر الرذيلة والفساد والهجوم على أهل الخير والصلاح ألا وهي مجموعة MBC فإن هذا من القرائن التي تدل على أن الأصل في هذه القنوات إساءة الظن بها، وذلك لاستفاضة السوء والشر والفساد فيها وفي أهدافها.

ويأتي هذا المسلسل ليضيف إلى سوءاتها وإفسادها رقماً جديداً في الإفساد الممنهج لهذه القنوات.

[اضغط هنا للتعرف على: أهمية الحركة الاسلامية وخطورة تراجعها عن أهدافها]

نتائج دراسة على قناة MBC

وحتى لا أتجنى على هذه القنوات، أسوق شيئاً مما نشرَته من الفساد والإفساد وذلك من خلال دراسة مختصرة قام بها الأستاذ «عبد الكريم آل عبد المنعم» عن الدور المشبوه لقنوات MBC قال فيها:

“في بيوتنا عدو لنا يتربص بنا ليهدم ديننا وأخلاقنا.. دونكم خطته التدميرية دراسة تحليلية لقنوات ال  MBC الأجنبية. والدراسة تجيب عن تساؤلين اثنين هما:

  • هل لهذه القنوات اتجاه فكري وسياسي محدد؟
  • هل في برامج هذه القنوات محاربة للدين ومظاهره؟

أجريت هذه الدراسة على ثلاث قنوات من هذه المجموعة هي: MBC2 ، MBC4 ، MBC ACTION.

واخترت هذه القنوات لتقاربها في الوسيلة والطريقة فكلها قنوات مترجمة عن برامج وأفلام أجنبية .. أما قناتي MBC3 ، MBC1  فالأولى تعتمد على البرامج والأفلام العربية.. والثانية متخصصة ببرامج الأطفال؛ فلهما مجال بحث آخر.

وتم تسجيل ثمان ساعات متواصلة لكل قناة بشكل عشوائي، واخترت ثمان ساعات لأستنتج ما يدور في ثلث اليوم الواحد بأسلوب علمي منهجي.. والثلث كثير.

وأود أن أوضح أموراً هامة من خلال هذه النتائج ومن خلال ما رصدته من برامج وأفلام.

نتائج الدراسة

من خلال التأمل في أرقام كل بند نرى خطورة هذا النوع من القنوات .. ونستطيع أن نجيب على تساؤلي الدراسة بما يلي:

 1- هل لهذه القنوات اتجاه فكري وسياسي محدد..؟

يتضح أن هذه القنوات (محل الدراسة) أمريكية الصنع والمنشأ.. وهي تريد تلميع المجتمعات الأمريكية ونشر القيم الأمريكية في المجتمعات المسلمة.. في سنة واحد كلمة «أمريكا» أو أحد مُدنها تتكرر في MBC2 عدد (14040) مرة .. وفي MBC4 عدد (39960) مرة .. وفي MBC ACTION عدد (20520) مرة .. وراجع بقية البنود المتعلقة بأمريكا تجد أنها تعبر عن واقع خطير لهذه القنوات.

 2- هل في برامج هذه القنوات محاربة للتدين ومظاهره..؟

تظهر الأرقام السابقة أن هذه القنوات تدعو للحرية والتفلت عن القيم والاعتقادات الدينية.. انطلاقاً من تسليط الضوء على مجتمع يغلب عليه الانحلال الخلقي.. ففي سنة واحد نشاهد الخمر في صور متعددة (44280) مرة في MBC2 .. والمراقص الليلية سترى (31320) مرة في نفس القناة.. وتأمّل في بقية البنود ذات الصلة تجد أنها حرب على الدين ومظاهر التدين في المجتمع المسلم.

خلاصة الدراسة في ثلاثة محاور

وبعد هذا الإجمال في الإجابة عن تساؤلات الدراسة.. سأتحدث عن ثلاثة محاور هي:

أولا: عقائد فاسدة

تحتوي قنوات mbc محل الدراسة على عدد من الانحرافات العقدية ومن أبرزها:

  • تقديس الصليب

    واللجوء إليه في أحلك الظروف.. فذلك الجندي الذي يطلب منه التقدم في أرض المعركة، وفي نقطة قُتل فيها كثير من أصدقائه يقبّل الصليب ثم ينجو من موت محقق..

    إن المظاهر النصرانية واضحة في هذه القنوات من خلال إظهار كنائسهم وتوديعهم لموتاهم ومقابرهم التي ينتشر فيها الصليب ففي فيلم (City hall) يظهر العمدة وهو يقبل تابوت الصغير الذي قتل أثناء تبادل لإطلاق النار بين الجندي وأحد المجرمين .. ثم يفعل إشارة الصلاة النصرانية باسم (الأب والابن وروح القدس).

  • الدعوة للكهانة والسحر

    ومن الأفكار التي شاهدتها في هذه القنوات الدعوة للكهانة والسحر ففي إعلان للمشاركة في فيلم (Harry Potter) هذا الفيلم يحتوي على دعوة صريحة للسحر والشعوذة وتعلمها. ولننظر لنص الإعلان:

“فائزان محظوظان يسافران «للأردن» يقيمان في فندق فاخر، سيزوران موقع التصوير والالتقاء بأبطال الفيلم.. للاشتراك أرسل كلمة «عرَّاف»”

ثم تعلن أرقام لكثير من الدول منها السعودية.

  • تعظيم الأصنام

    ومن الأفكار التي بثتها هذه القنوات تعظيم الأصنام وعبادتها والعكوف عندها واعتقاد أنها هي التي تصرف الكون كما في فيلم «The Ttiumph of love».

  • إنكار الخالق

    بل نجد أن الدعوة لإنكار الخالق سبحانه وتعالى نلمسه في بعض الأفلام كفيلم «Quanfum Leap».. جاء في مقدمة الفيلم قولهم:

“وتسير قوة مجهولة لتغيير التاريخ نحو الأحسن”

ثانياً : أمركة المجتمع

الأفلام التي تم رصدها هي أفلام أمريكية وتصور حال المجتمع الأمريكي وتحاول من خلال نشر هذه الأفلام نشر القيم والأخلاق الأمريكية..

كما أن تعظيمها للشرطي الأمريكي وقدرته الفائقة والخيالية على الإنجاز وتجاوز الأزمات والنجاح يسبب حالة من الهزيمة النفسية في نفوس المسلمين.. وهنا أتساءل:

هل أصبحت قنوات الـ MBC أداة إعلامية يحركها البنتاغون..؟!

[اقرأ المزيد عن: المشروع الأمريكي في المنطقة السنية]

ثالثاً: نشر الفاحشة والشهوات

إن هدف إثارة الشهوات الكامنة ونشر الفاحشة والدعوة الصريحة للزنا واضح في هذه القنوات وسأعرض بعض الأمثلة:

  • ففي فيلم «Jake in progress» حث على الزنا الصريح وإقامة العلاقات المحرمة حتى المرأة الحامل لكي يأتيها الطلق عليها أن تعاشر شخصاً غير زوجها.. إن تلك الصورة التي تجمع تلك المرأة الحامل مع ذلك الشاب الذي دعته.. وقد أقاما علاقة محرمة تثير الاشمئزاز وتدعو للفحش والعهر.
  • وفي فيلم «Popular» شباب وفتيات يتنافسون على الصداقة والعلاقة المحرمة.
  • وفي فيلم «Star Raving mad» دعوة صريحة للفاحشة أيضاً.. تقول الفتاة في ملابسها الفاتنة لذلك الرجل قوي البنية: إذا سُمح لك بارتكاب خطيئة غير أخلاقية وغير حضارية.. وفي اليوم التالي لن يذكر أحد ذلك فماذا ستفعل؟!
    كيف حال الشباب والفتيات وهم يشاهدون مثل هذه المواقف المثيرة لهم..؟!
  • وفي فيلم «Clook stoppers» نرى ذلك الشاب وهو يريد التعرف على فتاة جميلة أجنبية ولم يستطع الظفر بها.. وتم بينهما لقاء أوّلي، وبعد وقت تكوّنت من خلاله صداقة بينهما حتى أنها رافقته في مطاراته ومواقفه الصعبة.
  • والفكرة الأساسية لفيلم«The Ttiumph of love» مبنية على أن الحب يغير كل شيء.. فنشاهد الأميرة الجميلة التي أخذت تبحث عن حبيبها حتى تقمصت شخصية شاب وسيم فأغرت الكاهنة بالحب.. ثم توجهت إلى الكاهن فتعرف على شخصيتها الحقيقية حتى أغرته بالحب إلى أن وصلت إلى حبيبها الذي تبحث عنه وقالت الفتاة حينها: «يستطيع الحب أن يشوش عقل أي كان حتى عقل عقلاني شهير».
  • وفي نظرة فاحصة للإعلانات التجارية نجد أنها تسوق المواد الإعلانية عن طريق إثارة شهوات الجمهور.. وإلا ما شأن مشروب «البيبسي» بذلك الرقص المثير من الشباب والفتيات..؟ وما الرابط بين إعلان لمكيف وبين عارضة الأزياء..؟ بل رأينا في إعلان «سفن أب» امرأة شبه عارية مضطجعة على ماء الشلال الراكد وبجوارها سرير آخر يأتي شخصية «سفن أب» ويضطجع بجوارها وهي تنظر إليه بإعجاب وميل وكأنها تنظر لشاب في غاية الجمال” انتهى ما نقله الكاتب.(1أنظرملتقى أهل الحديث في 2/10/1431هـ)

الهجوم على العلماء ومحاربة رموز الدعوة

وبالإضافة إلى ما كتبه الأستاذ «عبد الكريم» أذكر أن من أخطر ما تبثه هذه القناة المخذولة أيضاً هجومها على العلماء ورموز الدعوة، وهجومها على المؤسسات الدينية والدعوية كجهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقد كان لي رد في تاريخ (10 /6 / 1428هـ) بعنوان (ولا يستخفنّك الذين لا يوقنون) (2(انظر رابط المقال: (http://old.almoslim.net/node/83967))) عندما طرحت القناة استفتاء للناس مفاده: هل ترغب في بقاء جهاز الحسبة أم لا؟! فحذرت المسلمين من الوقوع في هذا الفخ:

إذ كيف يطرح استفتاء على شعيرة من شعائر الإسلام عَدّها بعض أهل العلم الركن السادس من أركان الإسلام هل تبقى أو لا تبقى!!؟ ونصحْت الأمة بأن تقاطع هذا الاستفتاء وطالبت القناة بالتوبة من هذا الجرم العظيم.

……………………………………………………..

هوامش:

  1. أنظرملتقى أهل الحديث في 2/10/1431هـ .
  2. انظر رابط المقال: (http://old.almoslim.net/node/83967).

لتحميل البحث كاملا على الرابط التالي:

اقرأ أيضا:

قذائف الحق على عاصوف الباطل (2-2)

  1. الاسلام صبغة تصبغ حياة الأمة ومشرب حضاري لها
  2. وجوب الانتماء للطائفة المنصورة، خاصة هذا الزمان
  3. إتلاف الشهوات للأبدان دلالة على وظيفتها المخلوقة

التعليقات معطلة.