فقه السيرة والتاريخ

تاريخ السعودية الحقيقي .. بين رغبة الإنجليز وخيانة عبد العزيز

زمن القراءة ~ 6 دقيقة 

الواقع المنكسر اليوم للمسلمين والمعانة من الفرقة وتحكم السفهاء والسقوط في العمالة لنصارى الغرب وملحدي الشرق هي نتاج لتاريخ سابق وولاء للكافرين.

مقدمة

البدايات تقيدم “مسلم” لولاء الكفار واتخاذهم بطانة وظهيرا، ليعمل تحت رايتهم.

وفي المقابل أحد قوى الكفر والعداء للإلام وأهله تستقبل هذا الاستعداد بما يلائم خططها وترتيباتها لهزيمة المسلمين وتقسيمهم وزرع الكيان الصهيوني.

عبدالعزيز:

“إنني واحد من أكبر أعوان حكومة بريطانيا العظمى التي ستحصل بعون الله مني على نتائج مرضية”. (1العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة)

الميجر ديكسن:

“جزيرة عرب وسطى قوية يحكمها ابن سعود، وهو مرتبط بأشد العلاقات الودية مع الحكومة البريطانية، تكون ملائمة للسياسة البريطانية كل الملائمة، وتكون أكثر انصياعا لرغبات حكومة الجلالة مما هى عليه اليوم.. وإذا أصبح ابن سعود قويا جدا في جزيرة العرب، فإن النفوذ البريطاني يزيد زيادة عظيمة بين الدول الساحلية”. (2المصدر السابق)

تأسيس المملكة العربية السعودية

“يعود تاريخ الأسرة إلى القرن الثامن عشر عندما قام محمد بن سعود في (1745) بتعزيز حكمه بالتحالف مع الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي كان يدعو إلى العودة إلى إسلام نقي من أي إضافات أو “بدع”، وهو الإمام الذي تنسب إليه الوهابية.

وفي (1818)، انهزم أبناء ابن سعود على يد العثمانيين الذين حاربوهم بواسطة جيشٍ من مصر. إلا أن أسرة آل سعود سيطرت مرة جديدة بعد ست سنوات على الرياض. وبعد ذلك نشبت مشاكل داخل الأسرة حول الخلافة.

وفي (1902)، تمكن عبد العزيز من طرد قبيلة الرشيدي المنافسة له وبدأ بتعزيز دعائم حكمه تدريجيا عبر الجزيرة العربية بقوة السيف. وفي (1913) سيطر على ساحل الخليج في الشرق، وفي (1925) سيطر على مكة المكرمة والمدينة المنورة في الغرب. (3عائلة آل سعود: كيف وصلت للحكم وأسست الدولة التي منحتها اسمها؟ فرانس 24)

وقد بدأ ابن سعود باستعادة الرياض، عوفي (1932) أسس عبد العزيز المملكة العربية السعودية التي بات مَلِكها”. (اصمة آل سعود السابقة، من آل رشيد أمراء حائل، ثم بسط نفوذه على نجد والأحساء وجبل شمر وعسير وتهامة والحجاز وتم الإعلان عن توحيد البلاد سنة (1932 م). وقد بدأ دعوته من “حريملاء”.

كان تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بعدما وحّد أجزاء الجزيرة العربية بأكملها من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب؛ فاتخذ من مدينة الرياض – وكانت تسمى ذلك الوقت بـ “العارض” ـ عاصمة لدولته؛ كان ذلك عام (1351) هـ”. (4تأسيس المملكة العربية السعودية” موقع معرفة)

العلاقة المبكرة بين عبد العزيز والإنجليز

يبدو أن المندوب البريطاني في الخليج، “برسي كوكس”، كان يدرك أهمية الدور، الذي سوف يضطلع به الملك “عبد العزيز”، في شبه الجزيرة العربية؛ وأن تجاهل الحكومة البريطانية له، سوف يدفعه إلى التحالف مع قوى أخرى.

ولكن تردد بريطانيا في إقامة علاقات مع عبدالعزيز لم يدم طويلاً. إذ أرسلت وكيلها السياسي في الكويت، “شكسبير”، ليقابل الملك “عبد العزيز”، وذلك سنة (1328هـ/1910م). فكان ذلك أول لقاء بين الملك عبدالعزيز ومسؤول بريطاني. وقد أطلعه الملك عبدالعزيز على عزمه على إخراج العثمانيين من الأحساء والقطيف. وسأل عن إمكانية حماية بريطانيا له، لو حاول العثمانيون مهاجمته، بحراً. (5(الدولة السعودية الثالثة) تأسيس المملكة العربية السعودية، الفصل التاسع، العلاقات السعودية ـ الدولية، في عهد الملك عبدالعزيز))

التقارب العثماني ـ السعودي

وقّع ابن سعود في 15 مايو (1914) معاهدة مع العثمانيين نصّت على توليه منصب (والي نجد) طيلة حياته، ووراثة أولاده للمنصب من بعده، وعلى أن الدولة العثمانية متى دخلت في حرب مع دولة أجنبية أو إذا حدث اضطراب داخلي في أي من ولاياتها، وطلبت منه إرسال قوة دعم، فعليه توفير تلك القوة مع كامل أسلحتها ومؤنها.

لم يفُت ابن سعود قبل التوقيع على المعاهدة أن يأخذ رأي الإنجليز سرا، فكتب، في 2 أبريل (1914)، إلى المعتمد السياسي البريطاني في البحرين، تريفور، قائلا “تسلمت معلومات من المبعوث التركي “عمر بك مارديني”، الذي وصل من القسطنطينية مباشرة.. ولم أحب أن أراه حتى أخبركم لكي تعلموني بالمطلوب وبأي شكل يكون”. (6العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة)

أقلق ذلك ممثلي الحكومة البريطانية في الخليج، الذين أكدوا لحكومتهم، أهمية تعميق الصلة بالملك عبدالعزيز. فتكررت زياراتهم بلاده. وفي صفر سنة (1333هـ/31 ديسمبر سنة 1914م)، أوفدت الحكومة البريطانية الكابتن “شكسبير”.

شكسبير العرب .. ضابط بريطاني قاد جيش آل سعود حتى الموت

الضابط البريطاني “شكسبير العرب”… لم يكن مجرد مستشار عسكري في الخيمة، ولكنه كان الرجل الثاني في الجيش السعودي بعد عبد العزيز بن سعود، وكان يشارك بجانبه على أرض المعارك، لقد أصبح المستشار العسكري لأمير نجد الشيخ عبد العزيز ابن سعود.

تم استدعاء “شكسبير” ضابط الاتصال البريطاني مرة أخرى بعدما قدم طلبا للتقاعد، وعاد “شكسبير” متقدا حماسة للاتصال بابن سعود، وكان هدف البريطانيين من التحالف مع ابن سعود كما تشير المصادر “أن يشل صنيعة الأتراك أمير حائل (ابن الرشيد) الذي يُهدّد جناح الجيش البريطاني في جنوب وادي الرافدين”.

تمكّن شكسبير من الاتصال بعبد العزيز واللقاء به قرب “الزلفى” في نجد لوضع الخطوط العامة لاتفاقية مهمة وفاصلة بين الجانبين قبل معركة “جراب” التي وقعت بين “ابن سعود” و”ابن رشيد” والتي قُتل فيها “شكسبير” في يناير/كانون الثاني (1915م) بعدما قضى الرجل خمس سنوات من عُمره في تعريف السياسة البريطانية بابن سعود، وأهميته التي كانت تتأكد يوما بعد يوم في خدمة المصالح البريطانية بحسب ما تؤكده وثائقها.

وبالفعل في 26 ديسمبر/كانون الأول (1915م) وقّع الملازم “بيرسي كوكس” مع “عبد العزيز آل سعود” معاهدة في جزيرة “دارين” المقابلة للقطيف، وقد سُميت المعاهدة فيما بعد باسم معاهدة دارين، وصادق نائب ملك بريطانيا وحاكم الهند في يوليو/تموز (1916م) على هذه المعاهدة شديدة الأهمية في تاريخ السعودية الحديثة، والتي اعتُبرت بمقتضاها السعودية دائرة بصورة كلية في فلك السياسة البريطانية أولا وأخيرا. (7لماذاخصص البريطانيون راتبا شهريا لعبدالعزيز آل سعود، ميدان)

وفي يناير (2015)، في الذكرى المئوية لوفاة شكسبير العرب الغامضة، كشفت المكتبة البريطانية (British Library)، وهي المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة وتُعتبر ثاني أكبر مكتبة في العالم بعد مكتبة الكونغرس، عن تفاصيل مقتله.

وبناء على شهادات جُمعت من القوة السعودية، ذات الاتصال الوثيق ببريطانيا، فإن المستشار البريطاني لأمير السعودية أصيب برصاصة في مرفقه الأيمن خلال المعركة، ثم أسره الجيش الشمّري حياً وظل في الأَسْر فترة قبل أن يُعدَم برصاصتين، الأولى في رأسه والثانية في ظهره، وقُطع رأسه، وأرسلت خوذته العسكرية إلى الحامية العثمانية في المدينة المنورة، حيث قامت السلطات العثمانية بتعليقها على أسوار المدينة في رسالة لابن سعود تفيد بأن علاقته مع البريطانيين أصبحت معروفة لشعوب الحجاز. (8شكسبير العرب…قصة الضابط البريطاني الذي قاد جيش آل سعود حتى الموت” موقع رصيف22)

عبد العزيز وثمن ولائه للحليف الصليبي

كنتيجة لتأكيد ولاء ابن سعود للإنجليز ومطالبته لمعاهدة حماية حقيقية، فإنه أخبر صديقه “شكسبير” بسِرٍ حربي شديد الأهمية، فقد كانت الخطة العثمانية المُعَدة ضد الإنجليز في الحرب العالمية الأولى للدفاع عن البصرة التي وقعت في يد البريطانيين بعد ذلك، تتمثل في انضمام السعوديين للأتراك، والقيام بدور شديد الأهمية.

لذا، وعلى وجه السرعة أرسل شكسبير برقية سرية عاجلة إلى القوات المسلحة البريطانية في الهند، والتي بدورها أرسلت على وجه السرعة والسرية تفاصيل هذه الخطة إلى وزارة الحرب البريطانية بتاريخ 19 يناير/كانون الثاني (1915م)، وكان مما جاء في تلك البرقية السرية المكوّدة برقم (S. 1316 I.22):

“أخبرنا الكابتن شكسبير، الذي هو لدى ابن سعود، أن الخطة التركية الأصلية هي كما يلي: ابن سعود كان سيُدافع عن البصرة ويقوم بهجوم خادع لعرقلة تقدم بريطاني، ابن رشيد وقبائل عنزة تتقدم نحو شبه جزيرة سيناء ومصر بالاتصال مع القبائل الغربية، وشريف مكة والإمام والإدريسي يُدافعون عن اليمن والحجاز والأماكن المقدسة.

وبفضل شكسبير وتقاربه من عبد العزيز آل سعود، وتعهّده بإبرام معاهدة بين الجانبين فقد تم إفشال هذه الخطة”. (9لماذاخصص البريطانيون راتبا شهريا لعبدالعزيز آل سعود، ميدان)

انقلب والي نجد (ابن سعود) على العثمانيين فسجن ضابطا تركيا أوفدته حكومة الباب العالي إليه لتدريب قواته، كما اعتقل أربعة علماء أرسلتهم السلطات التركية إليه للدعوة في نجد إلى الجهاد ضد الإنجليز، وأرسل إلى القنصل البريطاني العام بالخليج “بيرسي كوكس” في نوفمبر (1914) قائلا «إنني واحد من أكبر أعوان حكومة بريطانيا العظمى التي ستحصل بعون الله مني على نتائج مرضية». كما شن ابن سعود حربا ضارية ضد “آل رشيد” الموالين للعثمانيين. (10العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة)

لماذا سمحت بريطانيا لعبد العزيز بتأسيس الدولة الثالثة

عقب انتهاء الحرب العالمية طالب “الشريف حسين” بحكم «الدولة العربية الكبرى»، التي وعدته بها بريطانيا، وتصور أنها ستشمل الحجاز والشام والعراق وفلسطين، ورفض التوقيع على معاهدة “فرساي”، ولم يوافق على فرض الانتداب على فلسطين، فتنكرت له بريطانيا، وسمحت لعبد العزيز بن سعود بالتمدد والقضاء عليه، ليؤسس نواة الدولة السعودية الثالثة التي عبّر عن أهميتها المعتمد السياسي البريطاني في البحرين “الميجر ديكسن” في أغسطس (1920) قائلا:

“جزيرة عرب وسطى قوية يحكمها ابن سعود، وهو مرتبط بأشد العلاقات الودية مع الحكومة البريطانية، تكون ملائمة للسياسة البريطانية كل الملائمة، إنها ستحسم الكثير من المصاعب، وفي الوقت نفسه تجعل كل الدويلات الساحلية معتمدة علينا أكثر مما هى عليه الآن. الكويت والبحرين والساحل المهادن وعمان والحجاز وحتى سوريا سوف تعيش كلها في هلع من جارها القوي، وتكون أكثر انصياعا لرغبات حكومة الجلالة مما هى عليه اليوم.

إن طريقة العربي هى أن يعيش على تحريض جيرانه الأقوياء بعضهم ضد بعض. وفي الوقت نفسه إذا لم يستطع القيام بذلك، فعليه أن يستند إلى دولة حامية قوية للالتجاء إليها، وإذا أصبح ابن سعود قويا جدا في جزيرة العرب، فإن النفوذ البريطاني يزيد زيادة عظيمة بين الدول الساحلية”. (11العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة)

خاتمة

واقع اليوم هو منتج لذنوب صدرت عن إرادة خبيثة وطأطأة للعدو ونزول تحت رايته. لم يظلمْنا ربُنا تعالى؛ بل كنا الظالين؛ ظَلَم فريقٌ وتبعه الآخر، وغُلب على أمره من غُلب.

ولا بد من معرفة الحقائق وأخذ الدروس وتجنب الجرائم وإخلاص الدين لله. ومن الدين إخلاص الولاء لله وإخلاص الطاعة له سبحانه.

……………………………..

الهوامش:

  1. العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة
  2. المصدر السابق
  3. عائلة آل سعود: كيف وصلت للحكم وأسست الدولة التي منحتها اسمها؟ فرانس 24.
  4. تأسيس المملكة العربية السعودية” موقع معرفة.
  5. (الدولة السعودية الثالثة) تأسيس المملكة العربية السعودية، الفصل التاسع، العلاقات السعودية ـ الدولية، في عهد الملك عبدالعزيز.
  6. العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة.
  7. لماذاخصص البريطانيون راتبا شهريا لعبدالعزيز آل سعود، ميدان.
  8. شكسبير العرب…قصة الضابط البريطاني الذي قاد جيش آل سعود حتى الموت” موقع رصيف22.
  9. لماذاخصص البريطانيون راتبا شهريا لعبدالعزيز آل سعود، ميدان.
  10. العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة.
  11. العهود المغدورة.. كيف فضح الأرشيف البريطاني آل سعود؟، مدونات الجزيرة.

اقرأ أيضا:

2.4 8 votes
تقييم المقالة
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

انضم إلى آلاف المهتمين بقضايا الأمة

زودنا بعنوان بريدك الإلكتروني لتصلك نشرة منتظمة 

نستخدم عنوان بريدك للتواصل معك فقط ولا نسمح بمشاركته مع أي جهة ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

الاشتراك في النشرة البريدية