كان أهل الجاهلية يعظمون الآباء والأجداد، ويتغنون بمفاخر القبيلة، فهم أكثر الناس عدداً، وأقواهم شكيمة، وأعلاهم نسباً، فالكبر ديدنهم، وعظمة الدنيا تملأ قلوبهم، من كثرة الأموال والبنين إلى الخيل المسومة.. وقطعان الإبل والمواشي.

ومع الزمن كانت هذه التقاليد قد أصبحت ديناً، فلا يجوز المساس بها، ولا يصح الخروج عما تعارف عليه أبناء القبيلة الواحدة.

كاد الفرد أن يلغي عقله أمام مطالب العادات الموروثة، وعندما أطلت تباشير الدين الجديد اصطدم الدين الحنيف بهذه التقاليد، ولذلك حذر الإسلام من التعلق بالعادات الضالة وندد بفعل أصحابها، وحذر من الوقوع في متاهاتها بعد نعمة الإسلام.. ونستعرض بعض هذه العادات المذمومة كنماذج فقط.

الفخر بالأحساب

قال -عليه الصلاة والسلام -: «أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والناحية -أو قال: النائحة- إذا لم تتب قبل موتها»1(1) رواه البخاري ومسلم، واللفظ لمسلم..

دل الحديث على بطلان ما كان عليه أهل الجاهلية من الخصال الرديئة، وورثتهم اليوم طائفة من هذه الأمة تجاوزوا فيها أسلافهم، فتراهم يفتخرون بمزايا آبائهم وهم عنهم بمراحل، فهذا يقول: كان جدي الشيخ الفلاني، وهذا يقول: جدي العالم الرباني.. إلى غير ذلك2(2) مسائل الجاهلية: الشيخ محمد عبد الوهاب، شرح السيد محمود شكري الآلوسي/127..

ويذكر ابن تيمية -رحمه الله-: (أن تعليق الشرف في الدين بمجرد النسب هو حكم من أحكام الجاهلية الذين اتبعتهم عليه الرافضة وأشباههم من أهل الجهل..ولهذا ليس في كتاب الله آية واحدة يمدح فيها أحداً بنسبه ولا يذم أحداً بنسبه، وإنما يمدح بالإيمان والتقوى، ويذم بالكفر والفسوق والعصيان، ثم استشهد بالحديث الشريف: «أربع من أمر الجاهلية» ، وقد سبق ذكره، فجعل الفخر بالأحساب من أمور الجاهلية)3(3) الفتاوى: ابن تيمية 35/240..

التقليد يحول دون إسلام أبي طالب

لقد غلا القوم في تعظيم الأسلاف والأكابر حتى حجبهم هذا التعظيم عن قبول دين الحق، فحال هذا التقليد دون إسلام أبي طالب، رغم اعتقاده بصدق ابن أخيه -صلى الله عليه وسلم- وما كان عليه من هدى.

وفي (الصحيح) عن ابن المسيب عن أبيه قال: (لما حضرت أبا طالب الوفاة، جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعنده عبد الله بن أبي أمية وأبو جهل، فقال: يا عم؛ قل: لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله. فقالا له: أترغب عن ملة عبد المطلب؟ ، فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم-، فأعادا، فكان آخر ما قال: هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله)4(4) المصدر السابق، والحديث في الصحيحين..

والعصبية والتمسك بتراث الأسرة والعشيرة هو الذي جعل أبا جهل يقول: تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف، أطعموا فأطعمنا، وحملوا فحملنا، وأعطوا فأعطينا، حتى إذا تحاذينا على الركب وكنا كفرسي رهان قالوا: منا نبي يأتيه الوحي من السماء، فمتى ندرك مثل هذا؟ ، والله لا نؤمن به أبداً ولا نصدقه5(5) السيرة النبوية: ابن هشام 1/316..

لقد رفض الإقرار بالحق، وبالقرآن الذي استمع إليه خلسة مع نفر من أصحابه من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جوار الكعبة، وتأثروا بما سمعوا.. لكنها التقاليد والعادات والحفاظ على موروثاتها.

كان المشركون يستكبرون على المرسلين، (إنَّهُمْ كَانُوا إذَا قِيلَ لَهُمْ لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ * ويَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ) [الصافات:35-36] ، فالتكبر والإعراض والجمود على العادات السقيمة كانت من أمراض الجاهلية وما تزال.

الثأر من أرسخ عادات الجاهلية وأقواها أثراً

والثأر: عادة متأصلة، تسببت في حروب لا تنطفىء، وكان الثأر من أرسخ عادات الجاهلية وأقواها أثراً.. وكثير من أيام العرب كان السبب الأول فيها الثأر، كحرب البسوس، وأيام الأوس والخزرج وغيرها.

وقبيل فتح مكة المكرمة اعتدى بنو بكر على خزاعة في وقعة الوتير، ثم ألجأوهم إلى الحرم قالت عندها بنو بكر لقائدهم نوفل بن معاوية الديلي: يا نوفل، إنا دخلنا الحرم، إلهك إلهك، فقال كلمة عظيمة: لا إله اليوم، يا بني بكر: أصيبوا ثأركم، فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم، أفلا تصيبون ثأركم فيه؟ 6(6) السيرة النبوية: ابن هشام 1/316..

لقد نسي نوفل هذا قدسية الحرم (عندهم) ، وتجاهل حتى التأدب في ألفاظه في سبيل إصابة الثأر.

وكان من هذا القبيل أن صحابياً فاضلاً (وهو: عبد الله بن عبد الله بن أبي سلول) يعرض على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقتل أباه رأس النفاق، لما بلغه قوله: (لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ) ، لأنه يخشى إن قتله مسلم ألا تطاوعه نفسه فيثأر فيقتل مسلماً بمنافق: وإني أخشى أن تأمر به غيري فيقتله، فلا تدعني نفسي أنظر إلى قاتل عبد الله بن أبي يمشي في الناس فأقتله، فأقتل مؤمناً بكافر فأدخل النار 7(7) المصدر السابق 2/293..

الإسلام في مواجهة العادات الجاهلية

عادات وأعراف ليس من السهل التخلص منها بسرعة … العادات متأصلة قضى الإسلام على السيء منها، وأحل محلها تشريعات عادلة.. حرم إراقة دم المسلم، (ومَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ولَعَنَهُ وأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء:93] .

وجعل إقامة الحد للحاكم المسلم، فنظم الحقوق، وشفى النفوس، (ولا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَتِي حَرَّمَ اللَّهُ إلاَّ بِالْحَقِّ ومَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِف فِّي القَتْلِ إنَّهُ كَانَ مَنصُوراً) [الإسراء:33] .

إن الإسلام قضى على عادة الثأر بتشريع القصاص: (ولَكُمْ فِي القِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة:179] .

وفي أيامنا هذه يقتل البريء -في كثير من الحالات- ويترك الجاني، لأن أهل القتيل لم يستطيعوا التوصل إليه، وتناسى الناس مدى حرمة دم المسلم، وانتكسوا في الجاهلية من جديد.

التقليد الأعمى

أهل الجاهلية كان دينهم مبنياً على أصول، أعظمها التقليد، فهو القاعدة الكبرى لجميع الكفار من الأولين والآخرين كما قال تعالى: (وكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إنَّا وجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وإنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ) [الزخرف:23-24] .

(وإذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَ لَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً ولا يَهْتَدُونَ) [البقرة:170] .. إلى غير ذلك مما يدل على أن أهل الجاهلية كانوا في ربقة التقليد لا يحكمون لهم رأياً ولا يشغلون فكراً، ولذلك تاهوا في أودية الجهالة، وعلى طريقتهم كل من سلك مسلكهم في أي عصر كان.

فأهل الجاهلية جعلوا مدار احتجاجهم على عدم قبول ما جاءت به الرسل، أنه لم يكن عليه أسلافهم ولا عرفوه منهم، فانظر إلى سوء مداركهم وجمود … قرائحهم8(8) مسائل الجاهلية /7، 10..

يقول تعالى: (وانطَلَقَ المَلأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا واصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ * مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي المِلَّةِ الآخِرَةِ إنْ هَذَا إلاَّ اخْتِلاقٌ) [ص:6-7] .

إن المتتبع لأحداث التاريخ وتراجم الماضين ليقف حائراً مدهوشاً لما يرى من وقائع مذهلة أقدمت عليها طوائف من الناس، فأسبغت قدسية وتعظيماً على الآباء والشيوخ والأجداد، وأطلقت عليهم من الصفات والنعوت ما يطلق عادة على الآلهة.. ولتقاليد الأسلاف سلطان قوي يخلب ألباب البشر، وسلطان الأجداد والشيوخ يجب أن يقف عند حد معين لا يتجاوزه، وإلا كان وبالاً ومصيبة على البشرية، لا يعرف مداها إلا الله 9(9) الكشاف الفريد، خالد محمد علي الحاج 2/64..

اتباع العادات كان سبباً في مجانبة الحق

إن اتباع العادات كان سبباً في مجانبة الحق، لأن أصحابها يقدمونها على السنة. يقول الإمام الشاطبي:

(من أسباب الخلاف … التصميم على اتباع العوائد وإن فسدت أو كانت مخالفة للحق، وهو اتباع ما كان عليه الآباء والأشياخ وأشباه ذلك، وهو التقليد المذموم، فإن الله ذم ذلك في كتابه بقوله: (إنَّا وجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ) . وقوله: (قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إذْ تَدْعُونَ * أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ) ، فنبههم على وجه الدليل الواضح، فاستمسكوا بمجرد التقليد.. فقالوا: (بَلْ وجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ)10(10) الاعتصام، للشاطبي 2/180، 362..

وللاستفادة مما كان عليه الآباء ينبغي أن يخضع ذلك للكتاب والسنة، للعلم والهدى، لأنه: إذا ثبت أن الحق هو المعتبر دون الرجال، فالحق أيضاً لا يعرف دون وسائطهم، بل بهم يتوصل إليه، وهم الأدلاء على طريقه)11(11) الاعتصام، للشاطبي 2/180، 362..

ما من عادة سيئة أو بدعة محدثة إلا وتُميت سُنة نيِّرة

إن الخطورة تكمن في تحكيم العادات في أمر الناس ولو خالفت الكتاب والسنة، وما من عادة سيئة أو بدعة محدثة إلا وتُميت سُنة نيِّرة.. ولذلك حرر الإسلام العقول من الجمود على الماضي أو العادات الدارجة ذات الإلف إلى النفوس، وسد كل الطرق المؤدية إلى تشويه صفاء التوحيد والعقيدة.. كتعظيم القبور والأضرحة، وما شابهها.

قال -صلى الله عليه وسلم-: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد، فقولوا: عبد الله ورسوله» أخرجه الشيخان.

وقال -صلى الله عليه وسلم- محذراً من الغلو: «إياكم والغلو، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو» 12(12) رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث ابن عباس (انظر حاشية فتح المجيد  /176..

لقد أهلك الغلو أناساً كثيرين من طوائف هذه الأمة، وسما الإسلام بعقلية المؤمنين، واشترط أن يكون هوى المؤمن تبعاً لأحكام الشرع. وفي الحديث الشريف عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به»13(13) قال النووي: حديث صحيح، فتح المجيد /331..

وهكذا حرم الإسلام الغلو في الرجال وفي المعتقد، وحرم كذلك الأهواء وتحكيم العقول في معارضة الأدلة الشرعية الصحيحة، ومنذ القديم ضلت المعتزلة بسبب تحكيم العقل في كتاب الله، ولاتباع الهوى في التأويل، وكثرة الجدل.. قال- عليه الصلاة والسلام -: «ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل»14(14) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح..

اتباع الهوى من رواسب الجاهلية

كان أهل الجاهلية يتبعون أعراف الآباء وموروثات الأجداد، فليس لديهم تشريع سماوي، وكانوا يحكمون الشهوة والهوى ونزوة العقل كما يحلو لهم، ذلك أنه لا معبود لهم إلا الهوى صراحة أو مواربة، وعلى (حسب المعبود يكون منهج الحياة، فحين يكون المعبود هو الله يكون منهج الحياة هو المنهج الرباني المبين فيه الحلال والحرام والحسن والقبيح والمباح وغير المباح، وحين يكون المعبود شيئاً آخر يكون منهج الحياة هو الذي يمليه ذلك الشيء المعبود، سواء كان هو الهوى صراحة دون مواربة، أم كان هو الهوى من وراء أستار وشعارات وعناوين! ومن ثم تتعدد الصور في الجاهليات المختلفة، وتلتقي في أنها كلها هوى.. إن يكن هوى فرد بعينه أو مجموعة أفراد أو هوى كل الناس مجتمعين.. فكلها في النهاية … أهواء)15(15) واقعنا المعاصر: محمد قطب /18..

إن الشريعة حدت من تحكيم الهوى، وضبطت الأمور بالنصوص الثابتة، فحرمت البدع في الدين لأنها تقّول على الله ورسوله؛ (لأن الشريعة كانت إذا أخذت في الدروس بعث الله نبياً من أنبيائه يبين للناس ما خُلقوا لأجله، وهو التعبد لله.. وأن الشريعة جاءت كاملة لا تحتمل الزيادة ولا النقصان؛ لأن الله تعالى قال فيها: (اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ)16(16) الاعتصام، للشاطبي 1/48..

اتباع الهوى في التشريع حقيقته افتراء على الله تعالى

وفي الحديث الشريف الذي رواه العرباض بن سارية -رضي الله عنه-: «فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ.. وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة» 17(17) رواه النووي في الأربعين..

فاتباع الهوى في التشريع حقيقته افتراء على الله تعالى.. يقول تعالى: (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إلَهَهُ هَوَاهُ) [الجاثية:23] .

لذلك كانت البدعة أحب إلى إبليس من المعصية؛ لأن البدعة لا يتاب منها، والمعصية يتاب منها18(18) الفتاوى: ابن تيمية 10/9..

إن اتباع الهوى والغلو في الرجال والعقائد ضلَّل كثيراً من الفرق، كالخوارج والشيعة.

أما الخوارج: فقد غلوا في فهم آيات الوعيد، وأعرضوا عن آيات الرجاء، وأما الشيعة: فقد كان الغلو كذلك أحد أسباب ظهورهم، وابن سبأ اليهودي كان حامل لواء الرفض، ثم كان مقتل الحسين-رضي الله عنه- مقوياً لتيار الغلو عندهم، ثم استمر خط التشيع في الانحراف حتى وصل الغلو إلى رفع الأئمة لدرجة النبوة، بل وإلى مقام الألوهية عند بعض طوائفهم19(19) انظر شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: اللالكائي 1/37، 41-43..

تحكيم العقل من أسباب ظهور البدع في المجتمع المسلم

وكان تحكيم العقل في القضايا الشرعية وتعريب كتب الفلسفة من أسباب ظهور البدع في المجتمع المسلم، إذ كان المعتزلة قد ضخموا دور العقل في القديم، وكذلك القدرية والجهمية والمرجئة، فقد ضلوا من قبل لتحكيمهم العقل في أمور العقيدة، وعدم قبول أي حديث يخالف ما تقرر في أذهانهم بحكم العقل أو تأويلهم له، فأدى ذلك بهم إلى رد كثير من الأحاديث الصحيحة والطعن في رواتها20(20) انظر شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: اللالكائي 1/41..

ولذلك كان الجدل مذموماً، قال -صلى الله عليه وسلم-: «أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم»21(21) أخرجه البخاري في صحيحه ح: 4523، 7188..

وروي عن الأوزاعي قوله: «إذا أراد الله بقوم شراً؛ ألزمهم الجدل ومنعهم العمل»22(22) رواه عبد البر: جامع بيان العلم وفضله 2 / 114..

وفي العصر الحديث ظهرت طوائف سارت على خُطى المدرسة العقلية الاعتزالية، تحسِّن ما تشاء، وترد من أحاديث المصطفى ما تشاء، لتساير الحضارة الغربية في زعمها، مدرسة عصرية عقلية، بل مدرسة انهزامية أمام حضارة التيه والضياع، تريد التفلت من تراثنا وسنة نبينا لتتبع الناعقين من اليهود والنصارى ولو دخلوا جحر ضب لدخلوه، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: «لتتبعن سَنَن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه، قالوا: يا رسول الله: اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟»23(23) أخرجه الشيخان،: اللفظ لمسلم..

يروى عن الأوزاعي أنه قال: اصبرْ نفسك على السُّنة، وقِفْ حيث وقف القوم، وقل بما قالوا، وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح؛ فإنه يسعك ما وسعهم24(24) شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 1 / 154..

نعم يسع المسلم اليوم ما وسع سلفه الصالح من التمسك بالسنة الصحيحة، والعقيدة الصافية، وفي ذلك النجاة بإذنه تعالى من الضلال والانحراف وتشعبات الفرق الضالة.

حياتنا المعاصرة وبعض صور التقليد المذمومة

في حياتنا المعاصرة، وبعد أن أنعم الله علينا بالإسلام، ترى أن اتباع الهوى والعرف والتقليد، ما يزال يحجب الحق عن عدد كبير من طوائف المسلمين، والغلو بالشيخ أو الزعيم ما زال له دوره، إن هؤلاء يقلدون شيوخهم في الخطأ والصواب من أفعالهم، ويأخذون عنهم كل ما يأمرون به أو يدعون له، ولا يقبلون بهم نقداً أو نصحاً.. ورغم ذلك يزعم هؤلاء الأتباع أنهم مؤمنون بضرورة التجديد والتغيير ووجوب التمسك بالبينة والدليل.

تُرى لو جمد عقل صلاح الدين الأيوبي على مثل هذه الأفكار هل كان قادراً على دحر قوات العدو، وتحرير القدس وبلاد الشام من دنس الصليبيين والباطنيين العبيديين؟ وهل كان شيخ الإسلام ابن تيمية قادراً على إصلاح ما فسد من عقائد الناس، وتوحيد كلمة المسلمين وجمعهم على مواجهة التتار، وما أعقبه من نصر؟.

مثل هذه المناهج لا تصلح أن تكون أساساً للتغيير ووحدة صف المسلمين وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لا نختصر الطريق، ونعود إلى التمسك بالمنهج الأول الذي صلح به أمر هذه الأمة من قبل؟ ولا صلاح لأمتنا اليوم إلا به25(25) منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله، محمد سرور زين العابدين 1 / 4 1، وما بعدها..

قال -صلى الله عليه وسلم-: «إن الإسلام بدأ غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ»26(26) أخرجه مسلم في صحيحه..

لابد من العودة إلى منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله، وإن تقديس الأضرحة والتبرك بها، والتعلق بخرافات التصوف وتهويمات المشايخ، أبعد كثيراً من المسلمين عن منهج السلف الصالح والتقيد بالكتاب والسنة.

خطورة التعصب الذميم لآراء الأئمة وأقوالهم

إن الغلو في الشيخ أو الأمير أبعد كثيراً عن تحكيم دينهم، لأنه لا يمكن أن يفهم هؤلاء كفهْم الشيخ أو الزعيم، لأن الفتوى جاهزة، وهذا بلاء وفتنة، وتربية الأتباع لا الأحرار.

قال ابن عباس -رحمه الله-: (يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء؛ أقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتقولون: قال أبو بكر وعمر!) .

وقال الإمام الشافعي: (أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يكن له أن يدعها لقول أحد) . وقال أيضا: (إذا صح الحديث فاضربوا بقولي عرض الحائط) .

وقال الإمام مالك: (ما منا إلا راد ومردود عليه، إلا صاحب هذا القبر – صلى الله عليه وسلم) . وقال: (ما كان من كلامي موافقاً للكتاب والسنة فخذوا به، وما لم يوافق فاتركوه)27(27) انظر: الاعتصام 2/346، وفتح المجيد / 320..

إلا أن التقليد دفع البعض في العصور المتأخرة إلى التعصب الذميم البشع لآراء الأئمة وأقوالهم، وتقديمها في أحيان كثيرة على النصوص الصريحة المخالفة لهذه الآراء والأقوال … )28(28) الرأي السديد في الاجتهاد والتقليد: محمد إبراهيم شقرة..

رغم أن الأئمة كانوا ينهون من أخذ عنهم من مغبة التقليد دون معرفة الدليل الشرعي الذي أخذوا عنه رأيهم، وأن الأئمة أنفسهم كانوا يرجعون عن رأيهم إذا تبيَّن لهم الدليل.

قال الشاطبي – رحمه الله -: (ولقد زل بسبب الإعراض عن الدليل …والاعتماد على الرجال أقوام خرجوا بسب ذلك عن جادة الصواب والتابعين، واتبعوا أهواءهم بغير علم، فضلُّوا عن سواء السبيل) 29(29) الاعتصام للشاطبي 2/347، وفيه مزيد أمثلة لنماذج كثيرة..

وأخيراً: لابد من العودة إلى منهل النبوة الصافي وما كان عليه سلف هذه الأمة، وطرح الأعراف والبدع المستحدثة. اللهم جنبنا الهوى وابعدنا عن الزلل.

والحمد لله رب العالمين.

الهوامش

(1) رواه البخاري ومسلم، واللفظ لمسلم.

(2) مسائل الجاهلية: الشيخ محمد عبد الوهاب، شرح السيد محمود شكري الآلوسي/127.

(3) الفتاوى: ابن تيمية 35/240.

(4) المصدر السابق، والحديث في الصحيحين.

(5) السيرة النبوية: ابن هشام 1/316.

(6) السيرة النبوية: ابن هشام 1/316.

(7) المصدر السابق 2/293.

(8) مسائل الجاهلية /7، 10.

(9) الكشاف الفريد، خالد محمد علي الحاج 2/64.

(10) الاعتصام، للشاطبي 2/180، 362.

(11) الاعتصام، للشاطبي 2/180، 362.

(12) رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث ابن عباس (انظر حاشية فتح المجيد  /176.

(13) قال النووي: حديث صحيح، فتح المجيد /331.

(14) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

(15) واقعنا المعاصر: محمد قطب /18.

(16) الاعتصام، للشاطبي 1/48.

(17) رواه النووي في الأربعين.

(18) الفتاوى: ابن تيمية 10/9.

(19) انظر شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: اللالكائي 1/37، 41-43.

(20) انظر شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: اللالكائي 1/41.

(21) أخرجه البخاري في صحيحه ح: 4523، 7188.

(22) رواه عبد البر: جامع بيان العلم وفضله 2 / 114.

(23) أخرجه الشيخان،: اللفظ لمسلم.

(24) شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 1 / 154.

(25) منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله، محمد سرور زين العابدين 1 / 4 1، وما بعدها.

(26) أخرجه مسلم في صحيحه.

(27) انظر: الاعتصام 2/346، وفتح المجيد / 320.

(28) الرأي السديد في الاجتهاد والتقليد: محمد إبراهيم شقرة.

(29) الاعتصام للشاطبي 2/347، وفيه مزيد أمثلة لنماذج كثيرة.

المصدر

مجلة البيان العدد:9 ، محمد الناصر

اقرأ أيضا

الإسلام والجاهلية عودة العصبيات من جديد

موقف الإسلام من العصبية القبلية

الرايـات الجـاهلية

التعليقات غير متاحة