15 – مفهوم 3: الإيمان بوجود الله تعالى

جل البشر يُقِرُّون بوجود إله للكون، ولكن كثير منهم يشركون في هذا الإقرار بأن يجعلوا الإله اثنين أو أكثر؛ فيشركون مع الإله الحق آلهة أخرى باطلة. ولا يقر بتوحيد الله تعالى إلا الأنبياء والرسل وأتباعهم.

أمَّا منكرو وجود الإله بالكلية فكانوا قلة على مر الزمان، ولم تعرف كثرتهم إلا في العصر الحديث، ويُطلَق عليهم حاليًا الملحدون، وأغلبهم من الشيوعيين أتباع كارل ماركس، وبدأ عددهم يزداد في المجتمع الغربي، وبعضهم لا ينفي وجود الإله ولا يثبته ويقول: «لا أدري هل يوجد إله أم لا»، ولكن حتى لو وُجد إله في نظرهم فلا دخل له بزعمهم في حياتهم، وهؤلاء يُسمَّون: «اللا أدرية» أخذًا من قولهم: لا أدري.

والإيمان بوجود الله وتوحيده مع إدراكه بالفطرة يدل عليه أيضًا:

1 – ا لعقل: فكل متأمل للنظام المحكم الذي يسير عليه الكون بكل ما فيه يدرك أنه لا مجال بحال للصدفة في هذا الأمر، وأن إحكام الصنع يدل على وجود الصانع خالق هذا الكون ومدبره، وأن هذا الخالق هو الرب والإله المستحق وحده للعبادة.

2 الوحي: فالقرآن الكريم بإعجازه التام في شتى المجالات: البلاغة، والعلم، والتشريع، والأخبار يدل على أنه من عند الله، وهو مليء بالدعوة إلى الإيمان بالله وتوحيده.

3 الحس: مثل ما أجراه الله على يد أنبيائه من معجزات فوق طاقة البشر، وما يُرى من استجابة دعوات أنبيائه وأوليائه فور انتهائهم منها؛ كما حصل من نزول المطر بُعيد استغاثة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فمن الذي يجيب هذه الدعوات؟!

المصدر:كتاب خلاصة مفاهيم أهل السنة – إعداد نخبة من طلبة العلم

انظر أيضا

مفاهيم عامة حول الإيمان بالله تعالى

موضوعات كتاب: خلاصة مفاهيم أهل السنة

التعليقات غير متاحة